أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / امير الكويت يحذر من انهيار وتفكك مجلس التعاون الخليجي بسبب الازمة مع قطر

امير الكويت يحذر من انهيار وتفكك مجلس التعاون الخليجي بسبب الازمة مع قطر

حذر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الثلاثاء من تصعيد محتمل في الأزمة مع قطر، مشددا على أن بلاده تتوسط بين أطراف الخلاف لحماية مجلس التعاون الخليجي من “التصدع والانهيار”.

ورأى أيضا في خطاب ألقاه أمام البرلمان لدى افتتاح الدورة التشريعية الجديدة، أن الأزمة الدبلوماسية الأكبر في المنطقة منذ سنوات، قد تؤدي إلى تدخلات “إقليمية ودولية” تلحق أضرارا “مدمرة” بأمن الخليج.
وفي الخامس من حزيران/يونيو، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بعد اتهامها بـ”تمويل الإرهاب”، وأيضا بالتقرب من طهران.
واتخذت الدول الأربع إجراءات عقابية بحق قطر التي تنفي تمويل “الإرهاب”، بينها إغلاق المنفذ البري الوحيد مع السعودية، ومنع طائرات شركات الطيران القطرية الوطنية من عبور أجوائها، وحظر استخدام قطر لموانئ تلك الدول البحرية..
وتقود الكويت وساطة بين أطراف الأزمة منذ اندلاعها من دون أن تنجح في تحقيق اختراق.
وقال أمير الكويت أمام البرلمان “خلافا للآمال، الأزمة الخليجية تحمل في جنباتها احتمالات التطور، وعلينا أن نكون جميعا على وعي بمخاطر التصعيد بما يمثله من دعوة صريحة لتدخلات إقليمية ودولية لها نتائج بالغة، الضرر والدمار على أمن دول الخليج وشعوبها”.
وأضاف “يجب أن يعلم الجميع أن وساطة الكويت الواعية لاحتمالات توسع هذه الأزمة ليست مجرد وساطة تقليدية. هدفنا الأوحد إصلاح ذات البين وترميم البيت الخليجي ونتحرك لحمايته من التصدع والانهيار”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *