أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / موقع اخباري بريطاني يكشف عن دعم سري قدمته الامارات والسعودية انفصال اقليم كردستان العراق

موقع اخباري بريطاني يكشف عن دعم سري قدمته الامارات والسعودية انفصال اقليم كردستان العراق

كشف تقرير لموقع ميدل ايست آي البريطاني، الأحد، عن زيارة سرية اجراها رئيس ما يسمى بـ”مجلس أمن إقليم كردستان” مسرور البارزاني إلى أبو ظبي قبل شهر من إجراء الاستفتاء، مشيرة إلى أن السعودية والامارات دعمتا كما فعلت “إسرائيل” انفصال الإقليم.

وذكر التقرير أن “هناك توازيا في المواقف بين اسرائيل والسعودية والامارات بشأن مشروع انفصال اقليم كردستان”، مبينة أنه “على الرغم من موقف السعودية العلني والذي دعت فيه الى الغاء استفتاء الانفصال لكنها خلف الكواليس دعمت خطط حزب البارزاني للانفصال عن ذلك البلد العربي وتهديد السلامة الاقليمية للدول المجاورة للعراق”.
واضاف التقرير أن “السعودية قامت بارسال سلسلة من المبعوثين لتشجيع مسعود بارزاني على المضي قدما في مشروع انفصاله ، فيما كان الجنرال السعودي انور عشقي قد صرح علنا في وقت سابق أن العمل من اجل اقامة كردستان اكبر سيقلل من الطموحات الايرانية والتركية والعراقية”.
ونقل التقرير عن مسؤول رفض الكشف عن هويته إن “مسرور بارزاني نجل رئيس الاقليم والذي يترأس مجلس أمن الاقليم قام بزيارة سرية الى ابوظبي قبل شهر واحد من اجراء الاستفتاء “.

تقرير راديو اوستن يفضح اتصالات زعماء اكراد بالامارات والسعودية

يذكر ان راديو اوستن الاوروبي كشف في العشرين من شهر سبتمبر ايلول الماضي ٫ نقلا عن مصاد استخباراتية عن تمويل الامارات لعملية استفتاء انفصال كردستان شمال العراق وعن دعم سعودي للانفصال . ووفق التقرير فان مسرور البرزاني مسؤول جهاز الامن القومي في الاقليم
حصل على دعم مالي لتغطية نفقات الاستفتاء ووعد بدعم مالي وعسكري ٫ بالاضافة الى استقبال مسرور البرزاني لشخصيات امنية سعودية في شهر اب اغسطس الماضي وحصوله على وعد من الوزير ثانر السبهان السفير السابق في العراق في اتصال هاتفي مطلع شهر ايلول الماضي ٫ بتقديم دعم كامل لانشاء دولة كردية شمال العراق .

وقال تقرير راديو اوستن ان القنصل السعودي في اربيل عبد المنعم عبد الرحمن محمود، كان ينسق بشكل يومي مع قادة الاقليم في اربيل وبخاصة مع مسرور البرزاني ووالده مسعود البرزاني بشان خطط انفصال شمال العراق واقامة كيان كردي وكان يقدم  لهما تاكيدات النظام السعودي بتمويل ميزانية الدولة الكردية القادمة وتطوير علاقات استزاتيجية بين الجانبين .

بالاضافة الى حصول مسعود البرزاني على دعم اسرائيلي مباشر للانصال واقامة كيان كردي شمال العراق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *