أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / بغداد : حكم قضائي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على استفتاء انفصال كردستان شمال العراق

بغداد : حكم قضائي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على استفتاء انفصال كردستان شمال العراق

اصدرت محكمة الرصافة في بغداد، الأربعاء، أمرا باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان، بشأن الانفصال يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي، حسب مجلس القضاء الأعلى وهو الاستفتاء الذي تم تنفيذه بامر من زعيم الاتحاد الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني بدعم اسرائيل .

وقال القاضي عبد الستار البيرقدار، المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى: “أصدرت محكمة تحقيق الرصافة أوامر بالقبض على رئيس وأعضاء المفوضية المشرفة على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان، وفقا لشكوى قدمها مجلس الأمن الوطني.
من جانبها أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أنها قدمت مذكرة رسمية إلى إيران وتركيا، تضمنت غلق المنافذ مع الدولتين، وإيقاف جميع التعاملات التجارية مع إقليم كردستان.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب، في بيان أوردته قناة “السومرية نيوز” العراقية، إن الوزارة “طلبت أيضا وقف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص تلك التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع إقليم كردستان، وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية فقط”.
وشدد محجوب على ضرورة أن تتعامل الدولتان الجارتان مع السلطات الاتحادية العراقية وفقا لمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد تعهد في وقت سابق، بفرض حكم العراق في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة قوة الدستور، مؤكدا أن حكومته ستدافع عن المواطنين الأكراد داخل الإقليم وخارجه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

خمس عمليات للمقاومة تستهدف قوافل للدعم اللوجستي للقوات الامريكية في عدة محافظات عراقية

كشف مصدر أمني اليوم الجمعة، عن إعطاب قافلة للدعم اللوجستي للقوات الامريكية في محافظة الناصرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *