أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / برلمانيون مغاربة يتظاهرون ضد حضور وزير الحرب الاسرائيلي السابق عمير بيرتس موتمر برلماني

برلمانيون مغاربة يتظاهرون ضد حضور وزير الحرب الاسرائيلي السابق عمير بيرتس موتمر برلماني

سبب حضور وفد إسرائيلي برئاسة وزير الحرب الاسرائيلي السابق عمير بيرتس في مؤتمر في المغرب نظمته الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والمنظمة العالمية للتجارة ٫ احتجاجا برلمانيا وشعبيا واسعا في المغرب.

وتظاهر البرلمانيون، داخل القاعة المخصصة للمؤتمر، بعد ظهور الوفد الإسرائيلي برئاسة وزير الحرب الاسرائيلي السابق ، مما جعل أعمال المؤتمر تتوقف لمدة طويلة.

يذكر ان الملك المغربي محمد السادس يحتفظ بعلاقات وطيدة مع الكيان الاسرائيلي منذ عهد والده الملك محمد الخامس حيث استقبلا كبار المسؤولين الاسرائيليين وبينهم قادة جهاز الموساد الاسرائيلي .
ورفض البرلمانيون المغاربة، حضور الوفد الإسرائيلي، معتبرين ذلك استفزازا للشعب المغربي.
وينظم البرلمان المغربي، مؤتمرا برلمانيا دوليا، حول موضوع “تسهيل التجارة والاستثمارات في المنطقة المتوسطية وإفريقيا”، يومي الأحد والاثنين.

https://www.youtube.com/watch?v=UZj4BFJj_3E

وقال عبد الحق حيسان، البرلماني عن نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (يسارية) مخاطبا وزير الدفاع الإسرائيلي السابق عمير بيرتس، الذي كان ضمن الوفد الإسرائيلي داخل القاعة التي احتضنت المؤتمر، “أنت مجرم حرب ويجب أن تغادر المغرب”.
وأضاف “أنت مجرم ضد الإنسانية قتلت الأطفال والأبرياء، ويجب أن تغادر البرلمان، ونحن نرفض حضورك وحضور الوفد المرافق لك”.
ورفع البرلمانيون المغاربة، العلم الفلسطيني ولافتات داخل القاعة المخصصة للمؤتمر تطالب بطرد الوفد الإسرائيلي.
ونظم بعض البرلمانيين، قبل انطلاق الجلسة الافتتاحية، وقفة داخل البرلمان، تعبيرا عن رفضهم حضور النواب الإسرائيليين.
كما أعلنت 3 كتل برلمانية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، أمس السبت، رفضها مشاركة وفد إسرائيلي يضم وزير الدفاع السابق بيرتس.
وجاء الرفض في بيان مشترك للكتل البرلمانية لحزب العدالة والتنمية (يقود الحكومة)، ونقابة الاتحاد المغربي للشغل (أكبر نقابة بالبلاد)، ونقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل (يسارية).
وقالت الكتل البرلمانية إنها “تلقت باستهجان كبير خبر حضور وزير الحرب الاسرائيلي السابق، ومجرم الحرب بيرتس إلى جانب صهاينة أعضاء في الكنيست، للمشاركة في أشغال المناظرة الدولية”.
وأكدت أن هذا الحضور تم الترتيب له في سرية تامة خارج أجهزة مجلس المستشارين ومؤسساته التقريرية.
وفي الوقت الذي احتج فيه مستشارو الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على حضور عمير بريتس، صباح الأحد، للمشاركة في مناظرة دولية داخل البرلمان المغربي، لم يتردد أيوب قرا وزير الاتصالات الإسرائيلي في استفزازهم، ووصفهم بأوصاف نابية داخل قبة إحدى قاعات مجلس النواب المغربي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *