أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / اية الله خامنئي يحذر من مساع لاقامة ” اسرائيل جديدة ” واردوغان يؤكد وجود خطط امريكية واسرائيلية وفرنسية لتقسيم المنطقة

اية الله خامنئي يحذر من مساع لاقامة ” اسرائيل جديدة ” واردوغان يؤكد وجود خطط امريكية واسرائيلية وفرنسية لتقسيم المنطقة

حذر قائد الثورة الاسلامية السيد علي الخامنئي ٫ من مساع للكيان الصهيوني لانشاء “اسرائيل جديدة” في المنطقة. جاء ذلك خلال استقباله الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لاذي ييزور طهران والوفد المرافق له .

ونوه قائد الثورة الاسلامية٫ الى مصالح امريكا والكيان الصهيوني من اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان العراق وقال: امريكا والقوى الاجنبية لا يمكن الوثوق بها وتسعى وراء انشاء “اسرائيل جديدة” في المنطقة.

استفتاء انفصال كردستان شمال العراق .. خيانة لمن المنطقة ومستقبلها

واعتبر اية الله خامنئي٫ اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان شمال العراق بانه يعد خيانة بحق المنطقة ويؤدي الى تهديد مستقبلها مشيرا الى التبعات الطويلة الامد التي تلحق بدول الجوار نتيجة هذا الاجراء واكد بالقول: يجب على ايران وتركيا اتخاذ اي اجراء ممكن ازاء هذا الحدث ويجب على الحكومة العراقية ايضا ان تتخذ القرار و الاجراءات بصورة جادة بشان هذه القضية.
وحذر قائد الثورة الاسلامية من ساعي الاعداء لإلهاء ايران وتركيا وابعاد البلدين عن القضايا الهامة في المنطقة واضاف: ان القوى الاجنبية وسيما الكيان الصهيوني تسعى وراء انشاء “اسرائيل جديدة” في المنطقة وايجاد اداة لبث الخلاف واثارة النزاع.

الاتفاق التركي – الايراني من شانه ان يثمر في قضايا العالم الاسلامي

وأشار آية اللة خامنئي الى المشاكل الجادة التي يواجهها العالم الاسلامي من شرق آسيا الى ميانمار وحتى شمال افريقيا وقال: امام هذه المشاكل، فاذا توصلت ايران وتركيا الى اتفاق بشان قضية ما، فانه من المؤكد ان يؤتي هذا الاتفاق ثماره وسيكون لصالح البلدين والعالم الاسلامي ٫ كما اعرب عن ارتياحه ازاء التعاون الايراني التركي في مؤتمر آستانا والمسيرة التي تشهد تحسنا بشان بعض القضايا في سوريا اثر هذا التعاون واضاف: الا ان قضية داعش والتكفيريين لن تنتهي بهذه الصورة وان حل هذه القضية بحاجة الى برنامج طويل الامد وملموس.
ووصف سماحته التعاون والتشاور والقرارات السياسية والاقتصادية الموحدة والجادة من قبل ايران وتركيا في مواجهة هذه القضية بالهامة للغاية وصرح بالقول: ان نظرة امريكا والحكومات الاوروبية ازاء هذا الموضوع تختلف تماما عن نظرة ايران وتركيا، وامريكا ترغب بان تحتفظ باجراءات المضايقة ضد ايران وتركيا، فلهذا لا يمكن الوثوق بتاتا بالامريكيين والاوروبين ومواقفهم.
وخاطب آية الله خامنئي الرئيس التركي بالقول: كما أشرتم ان الكيان الصهيوني ومن ثم الامريكيين ينتفعون في الدرجة الاولى من الاحداث الاخيرة.
ودعا قائد الثورة الاسلامية الى القاء نظرة بعيدة المدى واستراتيجية ازاء القضايا الاخيرة ، اتخاذ قرارات جادة وعاجلة ، وفي اطار اجراء موحد يجب مواجهة هذا الموضوع.

اردوغان يدعو الى عقد اتحاد قوي بين طهران وانقرة

من جانبه اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في هذا اللقاء الذي حضره الرئيس روحاني على ضرورة بناء اتحاد قوي بين ايران و تركيا في المنطقة وقال: خلال مفاوضاتنا مع رئيس الجمهورية الاسلامية الايراية بشان سوريا والعراق استطعنا ان نتوصل الى نتيجة.

اردوغان : الوثائق تؤكد ان امريكا واسرائيل توصلتا الى اتفاق بشان كردستان

واشار اردوغان الى ضرورة اتخاذ اجراءات مشتركة ومتزامنة بين ايران وتركيا والعراق بشان قضية كردستان العراق وقال: وفقا للوثائق والادلة التي لا يمكن انكارها فان امريكا واسرائيل قد توصلتا الى اتفاق عام بشان قضية كردستان، وان بارزاني من خلال اجراء الاستفتاء قد ارتكب خطا لايغتفر.
ولفت الرئيس التركي الى عدم اعتراف اي شخص بكردستان العراق سوى “اسرائيل” وقال: من المؤكد ان دول الجوار العراقي لا يستطيعون قبول هذا القرار، فلهذا من الان فصاعدا ليس بامكان المسؤولين في كردستان العراق اتخاذهم خطوة، ولا يوجد امامهم طريقا للخلاص.

تحذير من دور امريكي – اسورائيلي – فرنسي لتقسيم المنطقة

وحذر الرئيس التركي من خطط لدى امريكا وفرنسا و”اسرائيل” لتقسيم الدول في الشرق الاوسط وانهم يستغلون هذه الظروف لصالحهم ٫ واضاف اردوغان : لديهم نفس الخطة لسوريا، وان الاتحاد والقرار الموحد لايران وتركيا بهذا الشان يعد هاما للغاية.
واكد رجب طيب اردوغان على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين ورفع سقف التبادل التجاري الى 30 مليار دولار واضاف: هناك اعمال كثيرة بحيث بامكاننا تنفيذها بالتعاون مع الاخر رغم ان هناك البعض سوف لن يكونوا سعداء ازاء تعزيز هذا التعاون، وسيسعون الى ايقاف هذه الخطوات الايجابية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *