أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اجلا ء 222 مسلحا من حمص ضمن صفقة لاجلاء 1200 مسلحا وتسليم ” حمص القديمة ” للجيش السوري

اجلا ء 222 مسلحا من حمص ضمن صفقة لاجلاء 1200 مسلحا وتسليم ” حمص القديمة ” للجيش السوري

بمشاركة الصليب الاحمر الدولي ومراقبة ممثلين دوليين، وصلت الدفعة الأولى من المسلحين الذين كانوا محاصرين في أحياء حمص القديمة، وعددهم 222 مسلحا، الأربعاء، إلى بلدة الدار الكبيرة بريف حمص، وفقا لما قاله ناشطون ضمن اتفاق لاجلاء 1200 مسلح من المنطقة كانوا يتحصنون فيها مستخدمين المدنيين دروعا بشرية لمنع تقدم قوات الجيش السوري .

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، أكد محافظ حمص، طلال البرازي، خروج الدفعة الأولى من المسلحين من أحياء حمص القديمة المحاصرة منذ أكثر من عامين.
وأوضح أحد ممثلي المعارضة، أبو الحارث الخالدي لوكالة “فرانس برس”، أن المغادرين هم “من المدنيين والمقاتلين المصابين، وغير المصابين” ، ويتواجد في الأحياء المحاصرة، قرابة 1200 مسلح من تنظيمات مختلفة.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المقرب من المعارضة في بريطانيا، إنه جرى فتح الطرق المؤدية إلى القرتين الشيعيتين المحاصرتين “نبل” و “الزهراء ” في محافظة حلب، من قبل المسلحين اللتين ظلتا محاصرتين نحو سنتين وكانتا تتعرضان بشكل دائم لهجمات بقذائف الهاون ويتم التعرض لسكانها الذين اغلبهم من المزارعين وتم احتطاف اعداد كبيرة منهم وقتلهم بسبب انتمائهم للمذهب الشيعي الاثنا عشري، وتم فك حصار القريتين ،بالتزامن مع عملية الإجلاء ، ومع انتهاء عملية الإجلاء، تتسلم القوات النظامية الأحياء المحاصرة.
ولا يشمل اتفاق حمص، بين القوات الحكومية والمعارضة، حي الوعر الذي تسيطر عليه الجماعات المسلحة في مدينة حمص. ويقع الحي في جوار أحياء حمص القديمة.
ومنذ يونيو 2012، تحاصر القوات الحكومية المسلحين في مساحة تمتد على كيلومترين مربعين تقريبا داخل حمص مفضلة على اقتحامها حفاظا على ارواح المدنيين الذين اتختهم الجماعات المسلحة دروعا بشرية ،ويعاني سكان هذه المنطقة من نقص فادح في المواد الغذائية، والأدوية.
على صعيد متصل اعلن مساعد وزیر الخارجیة الإیرانیة للشؤون العربیة والافریقیة حسين أميرعبداللهيان وجود مبادرة إيرانية من 4 بنود لحل الأزمة السورية من بينها إجراء الانتخابات في سوريا؛ معلناً إستعداد إيران للحضور في الانتخابات السورية بصفة مراقب.
وحول الوضع السوري أشار أميرعبداللهيان إلى أن المحادثات السورية التي أقيمت تحت عنوان مؤتمر “جنيف” وصلت الى طريق بسبب المواقف غيرالواقعية لبعض الاطراف ومنها أميركا .
وأضاف: إن أميركا ومن خلال مواقفها التي كانت تفتقر للدقة والوقعية حاولت إنتزاع مقاليد الحكم في سوريا من حكومة بشار الأسد وتسليمها للمعارضة، في حين أن المعارضة المشاركة في مؤتمر جنيف لم تكن تمثل سوى 3 بالمائة من الشعب السوري؛ والكثير من اعضائها يفتقرون الى القاعدة الشعبية داخل سوريا.
وحول الانتخابات الرئاسية في سوريا قال أميرعبداللهيان: لقد قرر الرئيس السوري بشار الاسد اخيرا اجراء الانتخابات الرئاسية بعد تغلبه على التيارات الإرهابية، وهذا شأن داخلي يرجع إلى المسؤولين السوريين اتخاذ القرار بشانه .
وأضاف: نحن نعتبر الرئيس الأسد الرئيس الشرعي لسوريا حتى يتم إجراء الانتخابات ويختار الشعب السوري من يرأسه.
وأكد أن الفرصة باتت سانحة الآن لحل الأزمة السورية سياسياً؛ وقال: يمكن للذين يدعمون الحلول الدبلوماسية المشاركة في الانتخابات والعملية السياسية لكي يؤدوا دوراً إيجابيا.
ونوه مساعد الخارجية الإيرانية إلى أن الانتخابات السورية يمكن أن تكون مشفوعة بنوع من المراقبة الدولية؛ وقال: نحن مستعدون لأداء دور في هذا الشأن.. نحن نرى أن الفرصة متاحة دائماً للتوصل إلى حل سياسي.. قرار الرئيس الأسد إجراء الانتخابات الرئاسية هو حل سياسي وليس حلاً عسكرياً وأمنيا.
وأوضح أميرعبداللهيان أن إيران ومن خلال وزير خارجيتها قد تقدمت إلى الأمم المتحدة بمبادرة للمساعدة في حل الأزمة السورية سياسا مكونة من 4 بنود وقال إنها متواصلة في اتصالاتها مع الأخضر الإبراهيمي وسائر مسؤولي الأمم المتحدة لمتابعة هذا المشروع.
وبين أن إجراء الانتخابات هو احد البنود، وأضاف: نحن نتابع هذا المشروع بشكل جاد ونعمل على كسب الدعم الإقليمي والدولي لتطبيق هذه المبادرة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تعلن الحداد 3 أيام على استشهاد الرئيس الإيراني

أعلنت رئاسة الجمهورية السورية الحداد 3 أيام باستشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *