أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / المالكي يعلن فشل رئاسة مجلس النواب واللجان البرلمانية في تفعيل عملها ويؤكد انها اضرت بالعراقيين

المالكي يعلن فشل رئاسة مجلس النواب واللجان البرلمانية في تفعيل عملها ويؤكد انها اضرت بالعراقيين

اعلن ريس الوزراء نوري المالكي ان “رئاسة مجلس النواب واللجان البرلمانية فشلت فشلا ذريعا في تفعيل مؤسسة البرلمان التي هي جزء حيوي وأساسي للعملية السياسية”، معربا عن امله ان “يكون للبرلمان رئاسة جديدة غير هذه الرئاسة الفاشلة .

وياتي هذا الاعلان ليؤكد بعد المسافة بين المالكي ورئيس مجلس النواب الحالي اسامة النجيفي ، حيث اتسمت العلاقة بينه وبين المالكي بالعداء والسعي لافشال حكومته.
ودعا المالكي في كلمته الاسبوعية ، النوب الجدد الى تحمل المسؤولية وهوتحمل هم ومعاناة العراق ،حتى لانبقى نراوح بمكاننا”.
وأضاف المالكي ان “هذه الصورة – فشل رئاسة البرلمان واللجان البرلمانية – اتمنى ان تحذف حتى من الذاكرة لأنها اضرت بالعراق والعراقيين كثيرا”.
وشدد المالكي انه ” لايحق لشريك التحدث بغير ما تتحدث به السياسة الخارجية للعراق ” وطالب بـ”ان يترك للدولة الاتحادية اعمالها وللحكومات المحلية اعمالها على ان يكون للعراق نظامه السياسي القانوني السياسي الدستوري الجديد بشكل متين وقوي وموحد وسياسته الخارجية موحدة”.
وشدد على ان “العراق بحاجة الى قانون البنى التحتية والى مجلس اعمار لاعادة اعماره”، لافتا الى ان “ذلك من شانه ان يخدم جميع المشاريع الاستراتيجية من بناء المدارس والجامعات والمطارات والموانئ والمستشفيات وكل المؤسسات والتي سيحال تنفيذها من قبل مجلس اعمار يتولى ذلك”.
واكد رئيس الوزراء، ان مبدأ الاغلبية السياسية لا يعني انها ستستبعد مكونا او مذهبا او طائفة ” ، مضيفا : ” ان الاغلبية تعني ان هناك اتفاقا على مبادئ وبرنامج يتم الالتزام به على اساس الدستور” مشددا على ان العراق يحتاج ان يكون الجميع ضمن مؤسساته التنفيذية والتشريعية “.
هذا ودعا المالكي، الى ضرورة الابتعاد عن نهج “الطائفية”، وقال “على الجميع الابتعاد عن نهج الطائفية والتعامل على أساس التقريب والتبعيد عن أسسها”، مبينا “اننا نرفض ثقافة وسياسة وعمل الميليشيات والعصابات”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *