أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / وزير الدفاع التركي يعلن ان بلاده لاتستبعد اي خيار لدرء التهديدات الامنية الناجمة من استفتاء الاكراد لانفصال شمال العراق

وزير الدفاع التركي يعلن ان بلاده لاتستبعد اي خيار لدرء التهديدات الامنية الناجمة من استفتاء الاكراد لانفصال شمال العراق

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي الخميس، إن بلاده لا تستبعد أي خيار لدرء التهديدات الأمنية المحتملة ٫ لانها تتوجس زيادة الخطر الإرهابي الناجم من شمال العراق اثر عملية استفتاء الانفصال المدعوم من اسرائيل .

وقال جانكلي للصحفيين في العاصمة الآذربيجانية باكو التي يزورها حاليا: ان من حق العراق في استعادة النظام الدستوري على كافة أراضي البلاد، بما في ذلك من خلال التعاون مع شركائه، وذلك ردا على الاستفتاء الذي وصفه بأنه مخالف للدستور ويفتقد أي أساس قانوني.
واضاف : “نتوقع زيادة ملحوظة في عدد أنصار حزب العمال الكردستاني (الذي تصنفه تركيا تنظيما إرهابيا) شمالي العراق بعد استفتاء انفصال شمال العراق .. فالمشكلة تكمن في تنامي الخطر الإرهابي هناك.. لا يمكننا تجاهل ذلك والبقاء غير مبالين به”.
وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن بلاده تدرس كل الخيارات للرد على التطورات الأخيرة، وأنها مستعدة لاتخاذ أية إجراءات قائلا: “لدينا حدود بطول 400 كيلومتر مع إقليم كردستان ونترقب عن كثب تطورات الوضع. ستتخذ تركيا كل ما يلزم لردع التهديدات الصادرة (من تلك المناطق)، وكل الخيارات مطروحة على الطاولة”.
وكان سلطات اربيل قد اجرت يوم الاثنين الماضي استفتاء على انفصال شمال العراق في (أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة)، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم، على الانفصال عن العراق.
وأدانت بغداد ودول جوار العراق ومعظم عواصم العالم الاستفتاء، مؤكدة رفضها الاعتراف بنتيجته، التي أظهرت تأييدا كرديا قويا لفكرة قيام دولة مستقلة بدعم اسرائيلي مباشر .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *