أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / قائد قوات البيشمركة يشكر اسرائيل صراحة لدعمها انفصال شمال العراق وقيام كيان كردي مستقل

قائد قوات البيشمركة يشكر اسرائيل صراحة لدعمها انفصال شمال العراق وقيام كيان كردي مستقل

في تطبيع علني من الاكراد في شمال العراق مع اسرائيل ٫ أعلن قائد قوات البيشمركة الكردية الجنرال سيروان برزاني بشكل صريح عن شكره وامتنانه للموقف الاسرائيلي المؤيد لقيام كيان مردي انفصالي شمال العراق قائلا : ” إذ نشاهد اليوم المرحلة الانتقالية في تاريخ الأكراد. ولن ننسى أولئك الذين قدموا لنا دعما جديا. ومن بينهم إسرائيل “.

وردا على تقارير اعلامية بوصول مساعدات عسكرية اسرائيلية وهبوط طائرات اسرائيلية في مطار اربيل بعضها كان موثقا بتسجيل فيديو يظهر هبوط المقاتلات الاسرائيلية في مطار اربيل ٫ قال سيروان برزاني : أن كردستان العراق لم تتلق مساعدة عسكرية من إسرائيل، مؤكدا أن تل أبيب تقدم دعما سياسيا لأربيل.
وقال برزاني في حديث أدلى به لوكالة “نوفوستي”: “نمر الآن بحالة معقدة للغاية، إذ نشاهد اليوم المرحلة الانتقالية في تاريخ الأكراد. ولن ننسى أولئك الذين قدموا لنا دعما جديا. ومن بينهم إسرائيل. لا حدود لنا مع هذه الدولة ولا مجال جويا مشتركا، لذلك لا تصل أية مساعدة عسكرية منها، إلا أن هناك دعما سياسيا ومعنويا. ونحن ممتنون لرئيس الوزراء الإسرائيلي على هذه المساعدة”.
يذكر أن إسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي تدعم إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق. وتداولت تقارير صحفية وإخبارية مختلفة معلومات تشير إلى أن تل أبيب تقدم دعما عسكريا لأربيل.
ويشهد إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، الاستفتاء حول استقلاله.
وعشية هذا الاستفتاء ٫ طالبت الحكومة العراقية حكومة إقليم كردستان بتسليم المواقع الحدودية الدولية والمطارات ودعت الدول الأجنبية إلى وقف استيراد النفط من كردستان ٫ كما بدأت كل من إيران وتركيا مناورات عسكرية قرب الحدود مع الإقليم، كما أغلقت إيران مجالها الجوي أمام كافة الرحلات من كردستان بالاضافة الى الغاء شركتين تركيتين رحلات طائراتها الى مدن شمال العراق فيما توعد الرئيس التركي اردوغان صباح اليوم الاثنين باجراءات خلال هذا الاسبوع ضد اكراد شمال العراق مشددا على ان تركيا لن تسمج بقيام دويلة ارهابية علي حدودها مع العراق او مع سوريا ،

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تؤكد حقها في استعادة الجولان وتطالب مجلس الأمن بمساءلة إسرائيل

جددت سوريا تمسكها بحقها في استعادة الجولان المحتل “بجميع الوسائل المتاحة التي يكفلها القانون الدولي”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *