أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / اجتماع طارئ للبرلمان التركي السبت لتفويض الجيش تنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا

اجتماع طارئ للبرلمان التركي السبت لتفويض الجيش تنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا

اكد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي مصطفى إليتاش ٫ إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا.

و ذكر شهود عيان إن طائرات حربية تركية شنت غارات على مواقع في جبال تقع شمال محافظة أربيل بشمال العراق.
وقال الشهود إن”طائرات حربية تركية قصفت مساء اليوم الخميس، مناطق زاركلي وبوسكرسكان الواقعة في سفح جبال قنديل”، لكن الجيش التركي لم يعلن حتى الآن عن تنفيذ غارات قي تلك المنطقة.
وتكثف الطائرات الحربية التركية من غاراتها على مناطق مختلفة من إقليم كردستان العراق قبيل استفتاء تعارضه أنقرة والمقرر أن يجري الاثنين بشأن انفصال إقليم كردستان عن العراق.
واستهدف الطيران التركي مناطق الزاب ومتينا وأفاشين في كردستان، كما شن غارات على مناطق جبلية في محافظة دهوك.
وكان البرلمان التركي، صادق في 2 أكتوبر/ تشرين أول 2014، على مذكرة تفوض الحكومة إرسال القوات المسلحة خارج البلاد، للقيام بعمليات عسكرية وراء الحدود، إذا اقتضت الضرورة ذلك، من أجل التصدي لأي هجمات محتملة قد تتعرض لها تركيا من التنظيمات الإرهابية في سوريا، والعراق، وتم تجديد تلك المذكرة لاحقا.
وفي وقت سابق من الخميس، أكد وزراء خارجية العراق وتركيا وإيران، عدم دستورية استفتاء كردستان المزمع إجراؤه الاثنين المقبل، محذرين من نشوب صراعات في المنطقة من الصعب احتواؤها.
كما تحدث كبار المسؤولين الأتراك عن إمكانية إرسال قواتهم إلى محافظة إدلب السورية، بغية منع المقاتلين الأكراد المدعومين أمريكيا من نشر نفوذهم في أراضي المحافظة.
وسبق أن أفادت الصحيفة منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري بأن تركيا و”الجيش السوري الحر” الذي يحظى بدعم من أنقرة يعتزمان إرسال 25 ألف عنصر إلى إدلب لضمان الأمن في منطقة تخفيف التوتر الرابعة في البلاد.
من جانبها، أكدت “الأناضول” أن قافلة محملة بجرافات عسكرية عبرت الحدود التركية، وتمركزت في المنطقة الفاصلة بين الدولتين، مضيفة أن هذا الإجراء اتخذ بغية دعم الوحدات المتمركزة على الحدود مع سوريا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

صحيفة فرنسية : لهجوم الإيراني على اسرائيل شكل نجاحا استراتيجيا هائلا من جميع النواحي

أكدت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية: إن الهجوم الإيراني شكّل نجاحاً استراتيجياً هائلاً من جميع النواحي، وإنّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *