أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني يجدد رفض بلاده لاستفتاء كردستان ويحمل ادارة ترامب نتائج التراجع عن الاتفاق النووي

الرئيس روحاني يجدد رفض بلاده لاستفتاء كردستان ويحمل ادارة ترامب نتائج التراجع عن الاتفاق النووي

جدد الرئيس الايراني حسن روحانى في لقاء له مع عدد من رؤوساء ومراسلي وسائل الاعلام الامريكية ٫رفض بلاده للاستفتاء الذي يزعم رئس اقليم كردستان المنتهية ولايته اجراءه في الخامس والعشرين من سبتمبر – ايلول الجاري ٫ قائلا : لابد من الالتفات الى ان اي تغيير يجري خلافا للدستور ووحدة الاراضي، يعد تطورا خطيرا جدا للامن والسلام في العراق والمنطقة كلها.

واضاف : علينا الا نسمح بتغيير الحدود الجغرافية لان هذا التحرك سيشكل البداية لدومينو من التوتر ليس معلوما الى اين سينتهي. وان العلاقات بين بغداد واربيل كقضية داخلية للعراق ينبغي متابعتها في اطار الدستور.

تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت التزام ايران بتعهداتها

وبشان الاتفاق النووي الموقع بين ايران ومجموعة ‘5+1’ ٫ اكد الرئس روحاني : ان التقارير السبعة الصادرة لغاية الان عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد التزام ايران ببنود الاتفاق وبروتوكولاته ٫ مضفا : انه تم التاكيد في جميع هذه التقارير السبعة بان ايران كانت ملتزمة بتعهداتها تماما، لذا لو نقضت اميركا تعهدها فان كل الاضرار والمسؤوليات ستكون على عاتقها وسيثبت ذلك بان ايران دولة ملتزمة بتعهداتها وان اميركا لا يمكن لاحد الوثوق بها، لانه من الممكن ان يتم ابرام اتفاق يوما ما (من قبل الحكومة الاميركية) ومع مجيء حكومة جديدة يتم نقض جميع ما تم الاتفاق بشانه.
وتابع : بناء على ذلك لو حدث اي شيء في الموضوع النووي فان ايران هي المنتصرة، وبطبيعة الحال لو خرجت اميركا (من الاتفاق) ستتضرر ولو بقيت فانها ستنتفع، ونحن مستعدون لكل الظروف ولا مشكلة لنا في الاستمرار بطريقنا ولكن لو تنصلت اميركا من تعهدها فمعنى ذلك ان هذا التعهد يواجه مشكلة ما ومن المحتمل في هذه الظروف ان تختار ايران طريقا اخر.

الحرس الثوري .. قوة شعبية وعسكرية كبرى ويحارب الارهاب في المنطقة

وفي الرد على سؤال حول الحرس الثوري قال، ان الحرس الثوري قوة شعبية وعسكرية كبرى في بلدنا ولعب دورا مهما جدا في حرب الثمانية اعوام (1980-1988) وهو الان يؤدى دورا مؤثرا ومهما جدا لتوفير الامن في ايران ومكافحة الارهاب ليس فقط في ايران بل ايضا في سوريا والعراق.
وحول الربط بين الاسلام وبعض الجماعات الارهابية قال، ان الاسلام هو دين السلام والصداقة وليست هنالك اي علاقة بين الدين والجماعات الارهابية، فمثلما يمكن ان تقوم مجموعة مسيحية متطرفة بعمل ارهابي وهو ما لا يمكن ربطه بدين المسيحية فان دين الاسلام ايضا يعارض اي شكل من اشكال العنف والارهاب والقتل.

امريكا تتحمل مسؤولية العدوان على اليمن والقصف العشوائي وقتل الابرياء

وحول اوضاع المنطقة خاصة اليمن اعتبر اجراءات اميركا وحماتها في اليمن ومنها القصف العشوائي للشعب اليمني وقتل الابرياء امرا خاطئا ويتعارض مع جميع المبادئ والقرارات الدولية والانسانية وقال، لا مبرر اطلاقا للهجمات الجوية السعودية وقتل الشعب اليمني البريء.
واضاف، اننا نعتقد بان العدوان على اليمن يجب ان يتوقف وان تتدفق المساعدات الانسانية وتتوفر الظروف للحوار اليمني – اليمني ليتخذ الشعب اليمني القرار لمستقبله وان تشارك جميع الاطياف والمكونات في تقرير مستقبل اليمن.
وانتقد روحاني المعايير المزدوجة التي تتخذها اميركا تجاه حقوق الانسان والتسليح قائلا، ان اميركا تلتزم الصمت ازاء الجرائم المرتكبة حينما يتم الحديث عن ابرام عقود تسليحية ضخمة ولا تدين اي جريمة، فكيف تكون هذه المعايير المزدوجة مبررة.

انتخابات الرئاسة الايرانية رد على زيارة ترامب للسعودية والتصعيد ضد ايران

وقال الرئيس الايراني ، ان حضور 41 مليون ناخب عند صناديق الاقتراع كان افضل رد من الشعب الايراني على تهديدات بعض الدول وتصريحات ترامب اثناء زيارته للسعودية ٫ ولقد اثبت الايرانيون بانهم متمسكون بنظامهم ويؤمنون بالديمقراطية وينتخبون مسؤوليهم بانفسهم.
وردا على تصريحات بعض المسؤولين الاميركيين القاضية بان البرنامج الدفاعي الايراني يخل بالتوازن في المنطقة قال الرئيس روحاني : ، هل ان البرنامج الصاروخي الايراني أم ارسال الاسلحة في اشارة الى صفقات الاسلحة المتطورة للسعودية واسرائيل ودول خليجية ٫ يخل بالتوازن في المنطقة؟ والتزام الصمت ازاء عدوان دولة على دولة اخرى مستقلة؟ لاشك ان استبيانات الراي الاميركية نفسها تثبت بان شعوب المنطقة تعتبر دور ايران وبرنامجها لمكافحة الارهاب ايجابيا خلافا لدور الاميركيين.

كميات الاسلحة المصدرة للمنطقة لاتخدم الامن وتدفعنا لتصنيع ما نحتاج من اسلحة للدفاع

واعتبر الرئيس روحاني : ان بيع كل هذه الكميات من الاسلحة لا يخدم مصلحة المنطقة ولا ينبغي ان يكون هنالك سباق للتسلح واضاف، اننا نعيش في منطقة تعمها الفوضى وخضنا تجربة حرب مفروضة علينا لفترة 8 اعوام لذا لا يمكننا التردد في الدفاع عن شعبنا الذي لا يمكنه تجاهل اخطار المنطقة، ومن الذي يعتقد بان لا تصنع ايران الاسلحة التي تحتاجها في الوقت الذي تشتري دول المنطقة احدث الاسلحة ٫فهو واهم وخاطئ ؟.
وشدد الرئيس روحاني على ان ايران ومنذ انتهاء الحرب العراقية ضدها في العام 1988 لم تطلق اي صاروخ على دولة اخرى ما عدا الصواريخ التي اطلقتها قبل فترة على مقرات داعش في دير الزور، وكانت من ادق الصواريخ، واضاف، انني استغرب انه كيف يجري الحديث عن الاسلحة الدفاعية (الايرانية) في حين لا يتم الحديث عن الاسلحة الهجومية التي تستهدف الشعب اليمني يوميا.

علاقاتنا مع روسيا دافئة ومتطورة والهدف ارساء الامن والاستقرار في المنطقة

كما وصف الرئيس روحاني العلاقات الايرانية الروسية بانها متنامية وقال، هنالك تطابق في وجهات النظر بين البلدين في معظم القضايا الاقليمية والدولية وهما يسعيان لارساء والامن والاستقرار في المنطقة.
واضاف، من الطبيعي ان علاقاتنا تكون اكثر دفئا مع اي دولة تدعمنا في المجالات العلمية والصناعية والانتاجية والمصرفية والقروض التي نحتاجها.
واشار الرئيس روحاني الى ان ايران بحاجة الى 200 مليار دولار من الاستثمارات في قطاع الطاقة وتم لغاية الان اجتذاب مليارات الدولارات من بعض الدول ومنها اليابان وروسيا والصين واضاف، لقد كان بامكان اميركا الاستفادة من فرصة الاتفاق النووي لكنها عملت على العكس من ذلك، ففي حين اننا بحاجة الى تطوير اسطول النقل الجوي نرى مجلس النواب الاميركي يخل في قراره بصفقة شراء الطائرات من شركة ‘بوينغ’ وهو الامر الذي يعني تكرار السياسات الخاطئة السابقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجار تبعه حريق في محطة لانتاج البتروكيماويات في مدينة ماهشر الايرانية

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن انفجارا تبعه حريق وقع في محطة لإنتاج البتروكيميائيات في ميناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *