أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مساعد وزير الخارجية الايراني عبد اللهيان : هناك اشارات ايجابية متبادلة بين طهران والرياض لتطوير العلاقات بينهما

مساعد وزير الخارجية الايراني عبد اللهيان : هناك اشارات ايجابية متبادلة بين طهران والرياض لتطوير العلاقات بينهما

قال مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان : ان هناك إشارات “ايجابية” متبادلة بين طهران والرياض على المستوى السياسي والدبلوماسي نحو تطوير العلاقات الثنائية ، مشيرا الى ان علاقات بلاده مع دول مجلس التعاون الخليجي “ممتازة” وفي تطور مستمر.

واشار عبداللهيان في تصريح لقناة (العالم) الفضائية الايرانية الى ان “احدى السياسات المهمة للجمهورية الاسلامية في إيران هي توطيد العلاقات الثنائية مع دول الجوار”.
كما اشار الى وجود إشارات “ايجابية” متبادلة بين طهران والرياض على المستوى السياسي والدبلوماسي نحو تطوير العلاقات الثنائية.
من جهة اخرى اشاد مساعد وزير الخارجية الايرانية بنجاح عملية الانتخابات البرلمانية في العراق مؤكدا ان “المشاركة الواسعة للشعب العراقي في هذه الانتخابات دليل على قدرة الحكومة والجيش والقوات الامنية العراقية على بسط الامن في هذا البلد”.
واعتبر ان “الشعب العراقي عبر مشاركته الواسعة في هذه الانتخابات قال لا للارهاب وللتدخل الخارجي في شؤونه الداخلية” معربا عن امله بان تساهم نتائج الانتخابات في تحقيق المزيد من الاستقرار والامان في هذا البلد المهم في المنطقة.
ونفى عبداللهيان بشدة تدخل بلاده في الشأن الداخلي العراقي مؤكدا في الوقت ذاته ان “لدى ايران نفوذ معنوي في المنطقة ومن ضمنها العراق، وهذا النفوذ يرجع الى القواسم التاريخية والثقافية والدينية والجغرافية بين البلدين”.
وفي الشأن السوري اعتبر مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية الانتخابات الرئاسية شأنا داخليا مصرحا في الوقت ذاته ان “هذه الانتخابات تتيح فرصة جيدة لحل الازمة سياسيا”.
ولفت الى انه من الممكن ان يكون هنالك اشراف دولي على هذه الانتخابات مبديا استعداد طهران للقيام بدور في هذا الشأن.
واكد عبد اللهيان ان وجهات النظر بين السياسة الايرانية والتركية بشان الازمة في سوريا وسبل حلها ، متطابقتان الى حل كبير ، مشيرا الى ان الاختلاف بين البلدين بشان الازمة في سوريا يكاد يكون بسيطا لايمنع التعاون والتنسيق لايجاد حل سياسي للازمة في سوريا والتصدي للارهاب في هذا البلد .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قصف القاعدة الامريكية في ” عين الاسد ” في الانبار ب 14 صاروخا والبنتاغون يعترف بعملية القصف

اكد البنتاغون تعرض قاعدة عين الاسد التي تستخدمها القوات الأمريكية المنتشرة في العراق لهجوم صاروخي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *