أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / قيادي سياسي كردي يكشف عن تفاصيل مقترح الدول الغربية للبرزاني لتاجيل الاستفتاء والاخير يصر على اقامة كيان كردي شمال العراق

قيادي سياسي كردي يكشف عن تفاصيل مقترح الدول الغربية للبرزاني لتاجيل الاستفتاء والاخير يصر على اقامة كيان كردي شمال العراق

وسط اصرار مسعود البرزاني رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته ٫ علي المضي في الانفصال واقامة كيان كردي بدعم اسرائيلي ٫ كشف قيادي كردي مقرب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، عن تفاصيل مقترح عدد من دول الغربية بشأن تأجيل الاستفتاء، مقابل العمل على حل المشاكل بين أربيل والحكومة الاتحادية .

وقال سكرتير الحزب الاشتراكي الكردستاني محمد حاجي محمود في تصريح صحفي اليوم السبت، إن “الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأمم المتحدة عرضت مناقشة أوضاع الإقليم، بما في ذلك استفتاء الاستقلال في الأمم المتحدة، مقابل إرجاء القيادة الكردستانية الاستفتاء عامين”.
وأضاف : أن “المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي لمكافحة داعش بريت ماكغورك، وسفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ورئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، قدموا هذا العرض إلى بارزاني أول أمس”، لافتا إلى أنهم “أكدوا أنه في حال رفضه فإن على الإقليم تحمل التبعات”.
وتابع أن “ممثلي هذه الدول أشاروا إلى أن اجتماع الأمم المتحدة سيبحث ملف العراق، بما فيه إقليم كردستان واستفتاء الاستقلال، على أن تحاول الدول الثلاث والأمم المتحدة حل المشكلات القائمة بين الإقليم والحكومة الاتحادية”.
وصوت برلمان إقليم كردستان، أمس الجمعة، بالإجماع على إجراء الاستفتاء في 25 أيلول الجاري.

بدعم اسرائيلي .. البرزاني مصر على اجراد الاستفتاء

وبدعم اسرائيلي علني وصريح ٫ جدد بارزاني رفضه تأجيل الاستفتاء، داعيا الاكراد إلى التوجه نحو الاستفتاء، زاعما أنه “لم يتلق” البديل عنه حتى اليوم.
وأشار بارزاني خلال مشاركته في فعالية جماهيرية بمدينة زاخو قبل يومين، إلى أن المفاوضات والمباحثات ستستمر في الأيام القادمة، وأن مجلس الأمن الدولي أيضا دخل على خط المباحثات بشأن الاستفتاء، مؤكدا أن “الرد الموحد على هذا الموضوع هو إيجاد بديل يضمن حقوق ومصالح شعب كردستان وتقبله القيادة السياسية الكردستانية، وأما إذا كان هدفهم هو تأجيل الاستفتاء، فإن هذا المقترح غير مقبول لدينا بتاتا.. سنجري الاستفتاء وليحصل ما يحصل”.

اسرائيل الداعم الاول لانفصال كردستان بحثا عن قواعد عسكرية ،مخابراتية

يذكر ان رئيس اقليم كردستان العراق المنتهية ولايته مسعود البرزاني يصر على المضي في مشروع تقسيم العراق باقامة كيان كردي في شمال العراق ويخطط للسيطرة على نفط كركوك بدعم اسرائيلي علني ودعم اماراتي وسعودي سري اللتين تسهدفان تقسيم العراق وتفتيته للتحلص من قوته المتعاظمة خاصة بعدما نجح العراق بمشاركة الجيش وقوات الحشد الشعبي على هزيمة داعش في العراق وتحرير الموصل وتلعفر بعد تحرير عدة بلدات ومدن عراقية كانت تحت سيطرة داعش الوهابي ٫ وهو ما دفع بالسعودية والامارات في دعم مسعود البزراني بشكل سري لتقسيم العراق واضعافه فيما تراهن اسرائيل من دعمها لمسعود البرزاني الحصول على قواعد عسكرية ومقرات للموساد الاسرائيلي لتكون قرب الحدود الايرانية لزعزعة الامن والاستقرار فيها وللعمل على دعم الجماعات الارهابية في بقية مناطق العراق الاخرى وخاصة في الجنوب والوسط العراقي بالاضافة للعمل على تهديد سوريا من خلال حدود اقليم كوردستان مع سوريا .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : عدد شهداء حرب الابادة التي يشنها جيش الاحتلال الاسرائيلي تجاوز الـ 30000 شهيد

تجاوزت حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي لقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي الـ30 ألف شهيد. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *