أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / ممثلون عن امريكا وبريطانيا والامم المتحدة يسلمون البرزاني مشروعا بديلا عن استفتاء الانفصال

ممثلون عن امريكا وبريطانيا والامم المتحدة يسلمون البرزاني مشروعا بديلا عن استفتاء الانفصال

قدم ممثلون عن الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة، مشروعا بديلا عن استفتاء الانفصال، إلى رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان إن “بارزاني استقبل وفدا رفيع المستوى من التحالف الدولي مؤلفا من ممثل الرئيس الأمريكي (في التحالف الدولي) بريت ماكغورك وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش والسفير الأمريكي في بغداد دوغلاس سيليمان والسفير البريطاني فرانك بيكر والوفد المرافق لهم”.
وتابع البيان أن الجانبين بحثا مواضيع بينها قضية الاستفتاء، مشيرا إلى أن “الوفد قدم مشروعا بديلا لإجراء الاستفتاء، وأن بارزاني تسلم البديل ورحب بإجراء حوار بناء”.
وبحسب البيان، أكد بارزاني، أن “الاستفتاء والبديل المقترح ليسا قراري الشخصي وسيتم بحث الموضوع مع القيادة السياسية الكردستانية وسنعلن موقفنا بصدد الموضوع قريبا”، دون ذكر تفاصيل عن المشروع البديل.
وفي وقت لاحق أكد بارزاني، خلال كلمة ألقاها أمام تجمع جماهيري بمحافظة دهوك، أنه أبلغ الدول العظمى أن الأكراد سيتخلون عن الاستفتاء مقابل بديل أفضل، مضيفا أنه لم يعد هناك وجود لاتفاقيتي “سايكس بيكو” و”لوزان”.
واعتبر أن إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم أنهت الشراكة مع بغداد”، مشيرا إلى أن تصعيد البرلمان العراقي يقطع طريق المفاوضات مع الحكومة المركزية”.
وكان بارزاني، أعلن في يونيو/ حزيران الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر سبتمبر/أيلول الحالي، موعدا لإجراء الاستفتاء، الأمر الذي أثار ردود أفعال معظمها رافضة على الصعيدين العراقي والدولي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : وفاة 15 طفلا بمستشفى بسبب منع العدو الاسراذيلي دخول شحنات الاغذية للقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *