أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / مجلس النواب يصوت بالاجماع على اقالة محافط كركوك من منصبه لتورطه في التخطيط لضم كركوك لكردستان المشاركة في استفتاء الانفصال

مجلس النواب يصوت بالاجماع على اقالة محافط كركوك من منصبه لتورطه في التخطيط لضم كركوك لكردستان المشاركة في استفتاء الانفصال

صوت مجلس النواب في بغداد٫ بالاجماع في جلسة الخميس على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم المتورط في تاييد للمشروع البرزاني – الاسرائيلي ٫ لإجراء استفتاء على انفصال كردستان العراق واعلان اقامة كيان كوردي في شمال العراق ورفضه انزال علم كوردستان من فوق الدوائر الحكومية في كركوك.

وكان مكتب رئس مجلس النواب سليم الجبوري قد تسلم طلبا من مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يطلب فيه التصويت على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم استنادا إلى المادة السابعة من قانون المحافظات.
وتنص المادة على “أن لمجلس النواب إقالة المحافظ بالاغلبية المطلقة بناءا على اقتراح رئيس الوزراء في حال عدم نزاهة المحافظ او استغلاله لمنصبه الوظيفي، التسبب في هدر المال العام، فقدان احد شروط العضوية، الإهمال أو التقصير المتعمدين في أداء الواجب والمسؤولية”. وقاطع النواب الأكراد التصويت اليوم الخميس، الذي شارك فيه 173 نائبا.

وكان المحافظ نجم الدين كريم، وهو عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، قد طالب مجلس محافظة كركوك الغنية بالنفط في مارس/آذار مارس الماضي بالتصويت على رفع علم كردستان على جميع الدوائر الحكومية والشركات وفي المناسبات في محافظة كركوك في خطوة استفزازية في اعلان ضمني بان كركوم بات كوردستانية وتابعة لاقليم كردستان بثرواتها النفطية ٫ فيما تعد كركوك من المناطق المتنازع عليها مشمولة بالمادة 140 من دستور العراق .
وفي خطوة استفزازية اخري ٫ اقدم مجلس محافظة كركوك مؤخرا على التصويت لصالح إقامة الاستفتاء المزمع على استقلال إقليم كردستان من العراق في المحافظة الغتية بالنفط رغم أنها من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.
وكان مجلس النواب العراقي صوت الأسبوع الماضي ضد خطة قادة إقليم كردستان شمالي العراق على إجراء استفتاء غير ملزم للاستقلال يوم 25 سبتمبر/أيلول.
ويواجه الاستفتاء المزمع المدعوم من اسرائيل علنا ومن السعودية والامارات سرا ٫ معارضة قوية من الحكومة الفيدرالية في بغداد وفي تركيا وإيران المجاورتين، اللتين تخشيان أن يأجج المشاعر الانفصالية لدى الأقلية الكردية في بلديهما.
ويقول منتقدو الاستفتاء، ومن بينهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض أكراد العراق الذين يبلغ عددهم 5.5 مليون، إنه قد يشتت الاستفتاء الانتباه عن قتال الارهابيين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *