أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / البرلمان التركي يصوت بشبه اجماع على تشكيل لجنة تحقيق في قضية الوزراء الفاسدين المقربين من اردوغان

البرلمان التركي يصوت بشبه اجماع على تشكيل لجنة تحقيق في قضية الوزراء الفاسدين المقربين من اردوغان

في شبه اجماع ، صوت البرلمان التركي، لصالح إنشاء لجنة تحقيق برلمانية مع الوزراء الأربع المقربين لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ، المتهمين بالفساد وتلقي الرشوة في الحكومة السابقة لرجب طيب أردوغان.

وجاء القرار في جلسة سرية دافع خلالها الوزراء عن أنفسهم في التهم الموجهة لهم، وجرى التصويت سرا ووافق عليه 453 مقابل 9 أصوات فقط، ما يعني أن نواب الحزب الحاكم صوتوا أيضا لصالح التحقيق مع النواب. ووفقا لنتيجة لجنة التحقيق سيتم اتخاذ قرار برفع الحصانة عنهم أم لا.
وأجبر ثلاثة من هؤلاء هم معمر غولر (داخلية)، ظافر شغلايان (اقتصاد) وأردوغان بيرقدار (بيئة) على الاستقالة قبل 4 أشهر، بعد أيام على توجيه الاتهام إلى أبنائهم في تحقيق واسع النطاق حول الفساد استهدف عشرات المقربين من النظام.
أما الوزير الأخير إيغيمن باغش (الشؤون الأوروبية) فقد أقيل في إطار تعديل حكومي واسع سرعته استقالة زملائه الثلاثة.
وعلى الرغم من فضيحة الفساد التي طالت أردوغان والعشرات من المقربين منه، فاز رئيس الوزراء بالانتخابات البلدية في 30 مارس وهو يسعى إلى الانتخابات الرئاسية التي تجري للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر.
ونفى أردوغان بشكل قاطع الاتهامات الموجهة إلى أقاربه ونسبها إلى مؤامرة خطط لها حلفاؤه السابقون في جماعة فتح الله غولن الإسلامية.
وينبغي أن يرد الوزراء السابقون على هذه اتهامات الفساد أمام زملائهم النواب للمرة الأولى منذ انكشاف الفضيحة التي هزت النظام في منتصف ديسمبر.
والجدير ذكره ان حزب العدالة والتنمية الحاكم يملك الأكثرية المطلقة في مجلس النواب، مع 313 نائبا من أصل 550 ولكن صعب عليه الوقوف بوجه طلب تشكيل اللجنة التحقيقية مع الوزراء الفاسدين ، لان الراي العام التركي كان ينتظر تشكيل هذه اللجنة بحماس كبير لمعرفة تفاصيل تورط الوزراء الاربعة في عمليات فساد كبيرة وسط اشاعات بتورط ” بلال ” نجل اردوغان ، فيها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *