أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / السعودية تكذب حدوث انفراج في الازمة مع قطر وتشدد على بقاء الحصار والمقاطعة ورفض كل الوساطات

السعودية تكذب حدوث انفراج في الازمة مع قطر وتشدد على بقاء الحصار والمقاطعة ورفض كل الوساطات

أعلنت الرياض تعطيل أي حوار أو تواصل مع الدوحة، متهمة قطر بتحريف مضمون اتصال تم بين أمير قطر وولي العهد السعودي وبذلك اغلقت السعودية الباب ببوجه كل محاولات الوساطة القائمة لحل الازمة وفي مقدمتها وساطة امير الكويت ووساطة روسيا ٫ بالاضافة الى تعهد الرئيس ترامب يوم امس استعداده للوساطة بين قطر دول الحصار لانهاء هذه الازمة على حد زعمه فيما كان هو احد المحرضين الاساسيين للسعودية في وبقية دول الحصار لشن المقاطعة واندلاع المواجهة .

وبذلك تكون السعودية قد اغلقت اليوم السبت (9 أيلول/سبتمبر2017) أي حوار مع قطر متهمة إياها “بتحريف الحقائق” بعد أن أشار تقرير عن اتصال هاتفي بين أمير قطر وولي العهد السعودي إلى انفراجة في الأزمة. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في البلدين أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالا هاتفيا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الجمعة وأنهما ناقشا الخلاف.
وقالت وكالة الأنباء السعودية “أبدى سمو أمير دولة قطر خلال الاتصال رغبته بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع”. وأضافت الوكالة “سيتم إعلان التفاصيل لاحقا بعد أن تنتهي المملكة العربية السعودية من التفاهم مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية”. والمكالمة الهاتفية هي أول اتصال علني بين الزعيمين منذ بداية الأزمة.
وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الاتصال جاء بناء على تنسيق من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي تحدث في وقت سابق مع الشيخ تميم. وأبدى ترامب يوم الخميس استعداده للتدخل والوساطة في الخلاف الأسوأ منذ عقود بين قطر ودول عربية أخرى معربا عن اعتقاده في إمكان التوصل إلى اتفاق سريعا.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر وولي العهد السعودي أكدا على “حل الأزمة بالجلوس إلى طاولة الحوار لضمان وحدة مجلس التعاون الخليجي”. وفيما بعد أصدرت السعودية بيانا ثانيا منسوبا لمسؤول بوزارة الخارجية ينفي ما ورد في تقرير وكالة الأنباء القطرية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المسؤول قوله “ما نشرته وكالة الأنباء القطرية لا يمت للحقيقة بأي صلة وإن ما تم نشره في وكالة الأنباء القطرية هو استمرار لتحريف السلطة القطرية للحقائق”.
وأضاف المصدر “السعودية ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير السلطة القطرية للاتفاقات والحقائق وذلك بدلالة تحريف مضمون الاتصال الذي تلقاه سمو ولي العهد من أمير دولة قطر بعد دقائق من إتمامه، فالاتصال كان بناء على طلب قطر وطلبها للحوار مع الدول الأربع حول المطالب”.
وتابع المسؤول في وزارة الخارجية السعودية د،ن ان تذكر وكالة الانباء السعودية اسمه : “ولأن هذا الأمر يثبت أن السلطة في قطر ليست جادة في الحوار ومستمرة بسياستها السابقة المرفوضة، فإن المملكة العربية السعودية تعلن تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح توضح فيه موقفها بشكل علني”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انطلاق قافلة من الشاحنات حاملة الرز والطحين ومواد غذائية مختلفة لمساعدة المتضررين بالزلزال في سوريا

اعلنت وزارة التجارة، ، عن ارسال المساعدات الغذائية الى الشعب السوري الشقيق بعد الهزة الارضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *