أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الغارديان : ترامب يضغط على المخابرات المركزية الامريكية CIA ” لافتعال ” ادلة تدعمه في اتهام ايران بانتهاك الاتفاق النووي

الغارديان : ترامب يضغط على المخابرات المركزية الامريكية CIA ” لافتعال ” ادلة تدعمه في اتهام ايران بانتهاك الاتفاق النووي

نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن مسؤولين سابقين ومحللين أنّ البيت الأبيض يضغط على مسؤولي الاستخبارات في CIA ” لافتعال” أدلة تدعمه في اتهام إيران بانتهاك الاتفاق النووي، في تكرار لسيناريو تسييس التقارير الاستخباراتية الذي أدى إلى غزو العراق عام 2003.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ محللين استخباراتيين تأثروا بتجربة غزو العراق، يقاومون الضغط الممارس عليهم من أجل الخروج بدليل على حصول انتهاكات.
نيد برايس المحلل السابق لوكالة الاستخبارات الأميركية والذي كان متحدثاً باسم مجلس الأمن القومي ومساعداً خاصاً لباراك أوباما، قال للصحيفة إنه سمع روايات متناقلة من قبل أعضاء في الاستخبارات، يقولون فيها إنهم يشعرون أنهم تحت الضغط. ونقل عن هؤلاء قولهم “إن لديهم شعوراً بالاشمئزاز وبأنهم رأوا هذا الفيلم من قبل” في إشارة إلى تقرير أسلحة الدمار الشامل الكاذب في العراق.

الضغوط الاسرائيلية وراء محاولات ترامب الغاد الاتفاق النووي مع ايران بمختلف الذرائع

أما نائب المدير السابق لوكالة الاستخبارات ديفيد كوهين فرأى أنه من المقلق توصل ترامب إلى الاستنتاج بأن إيران انتهكت الاتفاق قبل العثور على المعلومات الاستخباراتية التي تدعم استنتاجه. ونقلت “سي ان ان” عن كوهين أن هذا الأمر من شأنه تسييس الاستخبارات وتقويضها.
وذكرت “الغارديان” أنّه يتعين على طهران والدول الخمس الأخرى الموقّعة على الاتفاق أن تقرر ما إذا كانت ستبقي على الاتفاق من دون مشاركة الولايات المتحدة. ولفتت إلى أنّ رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي كان قد اقترح أنه إذا بقيت الدول الأخرى ملتزمة بالاتفاق فإن إيران ستلتزم أيضاً. وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه إذا حصل ذلك الأمر، فإنه يعدّ بمثابة انفصال أوروبا عن أميركا.
وذكرت الصحيفة البريطانية أنه في خطوة مماثلة للحرب العراقية، تضغط الإدارة الأميركية على الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتكون أكثر عدائية في طلبها تفتيش في المراكز العسكرية بإيران، مثلما دفع فريق الرئيس السابق جورج بوش الإبن لإجراء عمليات تفتيش للقواعد العسكرية للرئيس العراقي السابق صدام حسين.
ونوّهت الصحيفة البريطانية إلى أنّ المندوبة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي زارت مقرّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا للطلب منها إجراء تفتيش في المواقع العسكرية الإيرانية، واصفة المحققين بالـ”مهنيين والمخضرمين في مجالهم”. المنسق الرئيسي لسياسة العقوبات على إيران في إدارة أوباما وعضو الفريق المفاوض حول الاتفاق النووي ريتشارد نيفيو، قال إنّ الوكالات الحكومية كانت تعد دراسات دائماً” لكن في عهد ترامب وضعت النتيجة مسبقاً قبل إعداد أي دراسة.
وأضاف أنه يوجد ضباط استخبارات ومحللون في مجموعة من الوكالات يمضون نهارهم يومياً يدققون في كل تقرير يحصلون عليه حول ما يجري في إيران، في محاولة للعثور على حالات من عدم الامتثال للاتفاق. وتوقع نيفيو استقالة محللين استخباراتيين في حال تم الضغط عليهم كثيراً، مشيراً إلى أن أجهزة الاستخبارات تعلمت الدرس من تجربة العراق. ونوه إلى أنّ المحللين الذين يعرفهم، سيستقيلون علناً قبل السماح بتكرار ذلك وتحريف كلامهم كما حصل في العراق”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *