أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / واشنطن تعترف بفشلها في افغانستان وتراجع دورها هناك !

واشنطن تعترف بفشلها في افغانستان وتراجع دورها هناك !

كشف وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الثلاثاء عن إخفاق واشنطن وتراجع دورها في أفغانستان، معربا عن أمله أن تتمكن بلاده من فرض الاستقرار هناك.

واعترف الوزير الأمريكي بفشل الولايات المتحدة في أفغانستان حتى أنه وصف أداء واشنطن في أفغانستان بـ”الهزيمة خلال السنة ونصف السنة الأخيرة”، ثم أضاف بل ربما أكثر من ذلك، وتدارك الحديث قائلا: “نحن نعتقد أننا قادرون على تصحيح مسارنا في أفغانستان، على أقل تقدير سنعمل على استقرار الأوضاع هناك، ونأمل بعد ذلك برؤية نجاحات معينة على ساحة المعركة”.
وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن “الاستراتيجية الجديدة لواشنطن تهدف لإجبار حركة طالبان على الجلوس على طاولة المفاوضات”، مشددا على وجوب إسراع الحكومة الأفغانية في جهود الإصلاح خصوصا فيما يتعلق بمكافحة الفساد والإرهاب.

دعوة اسلام اباد لتغيير سياستها في ايواء الجماعات الارهابية

وبخصوص باكستان قال تيلرسون في تصريحات صحفية أدلى بها في مقر وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة واشنطن بحضور جمع من الصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء العالمية :” دعمنا لباكستان سيكون مشروطا بتغيير إسلام آباد سياستها في إيواء الجماعات الإرهابية”، مبديا استعداد واشنطن للتعاون مع باكستان بشكل إيجابي حال تعاونها بنفس الطريقة.

رضى امريكي من تصرفات كوريا الشمالية الاخيرة !!

وحول الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية التي تشهد توترا وشدا وجذبا من قبل واشنطن وبيونغ يانغ، أعرب تيلرسون لأول مرة عن رضى واشنطن تجاه تصرفات كوريا الشمالية في الفترة الأخيرة بخصوص ضبط النفس قائلا: “أنا سعيد برؤية نظام كوريا الشمالية عندما أظهر على غير عادته مستوى عالي من ضبط النفس بعد اتخاذ مجلس الأمن قراراته الأخيرة بهدف ثني بيونغ يانغ عن برنامجها النووي”.
وأضاف تيلرسون: “نحن نأمل أن هذه بداية جيدة من قبل بيونغ يانع وأن تبدي استعدادها لتجنب الأعمال الاستفزازية” .

مباحثات امريكية مع كوريا الشمالية !

ولم يستبعد الوزير الأمريكي أن تجري واشنطن مباحثات مع كوريا الشمالية لكنه لم يوضح طبيعة هذه المباحثات وهل ستكون مباحثات مباشرة بين واشنطن وبيونغ يانغ أم مباحثات موسعة تشترك فيها أطراف إقليمية ودولية، وقال إنه من الممكن إيجاد طريقة ما تفضي في المستقبل إلى حوار مع كوريا الشمالية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نحت اسم 17 طفلا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على رمال شواطى غزه في مهرجان ” الاحتلال يقتل الطفولة”

تمكن فنانون فلسطينيون من نحت اسم 17 طفلا باستخدام الرمال، بطول 100 متر، في الهواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *