أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / محكمة القضاء الاداري تصدر حكما ببطلان قرار رفع العلم الكردستاني في محافظة كركوك

محكمة القضاء الاداري تصدر حكما ببطلان قرار رفع العلم الكردستاني في محافظة كركوك

ألغت محكمة القضاء الإداري في بغداد قرار مجلس محافظة كركوك القاضي برفع علم إقليم كردستان فوق دوائر المحافظة، معتبرة أنه مخالف للقوانين النافذة.

ورحبت الكتل النيابية العربية والتركمانية عن محافظة كركوك في مجلس النواب بهذا القرار، فيما عبرت الكتل الكردستانية عن رفضها له.
وكان مجلس محافظة كركوك، المتنازع عليها بين بغداد وأربيل قد صوّت، في 18 مارس/ آذار الماضي، بالأغلبية على رفع علم الإقليم إلى جانب العلم العراقي في دوائر المحافظة.
وكان مجلس النواب العراقي صوت في 1 أبريل/ نيسان الماضي على رفع العلم الوطني العراقي فقط في كركوك وإنزال علم الإقليم وعدم التصرف بنفط المحافظة، وهو القرار الذي رفض مجلس محافظة كركوك تطبيقه.
وبموجب الدستور العراقي فإن محافظة كركوك تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين المركز والإقليم، وهناك لجنة مشتركة للنظر في مصيرها اللاحق، وهي خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان، إلا أن قوات البيشمركة الكردية سيطرت على معظم أراضيها منذ إثر هجوم تنظيم “داعش” على المحافظة في العام 2014، ويصر رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني على الاحتفاظ بكل المناطق التي استولت عليها قوات البيشمركة بعد هجمات داعش على كركرك في حزيران عام 2014 .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سيناتور ديمقراطي ينتقد القصف الذي استهدف فصائل للحشد الشعبي عند الحود السورية العراقية :

انتقد السيناتور الديمقراطي تيم كين،الرئيس جو بايدن لاصدار اوامره بتنفيذ عمليات القصف الجوي ضد فصائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *