أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليهود يهجرون إسرائيل .. والسبب الخشية من الصواريخ الايرانية وصواريخ حزب الله

اليهود يهجرون إسرائيل .. والسبب الخشية من الصواريخ الايرانية وصواريخ حزب الله

لأول مرة منذ عام 2009، سجل مكتب الإحصائيات المركزي في إسرائيل هجرة لليهود تزيد عن تدفقهم إليها ٫ويبلغ متوسط عمر اليهود الخارجين من إسرائيل 27.6 عام، فيما مثّل الرجال 53% من جميع المغادرين. أما في صفوف القادمين، فيبلغ متوسط العمر 28.8 عام، فيما بلغت نسبة الرجال بينهم 55%. ونحو ثلثي هؤلاء قدموا إلى إسرائيل بعد فترة إقامة في الخارج لم تتجاوز 3 سنوات.

وحسب الإحصائيات التي نشرها المكتب أمس الثلاثاء، حول نزعات الهجرة في عام 2015، يزيد عدد أولئك الذين غادروا إسرائيل ليعيشوا في الخارج لفترات طويلة أو بصورة دائمة، عن أولئك الذين قدموا إلى إسرائيل بضعفين: إذ بلغ عدد المغادرين 16800 شخص مقابل العائدين 8500 شخص.
وينشر المكتب الإحصائيات بشكل متأخر لأن عدد الخارجين يشمل فقط أولئك الذين يغادرون البلاد لفترة لا تقل عن سنة.
ويعتبر عدد اليهود العائدين في عام 2015 الأدنى منذ 12 عاما، بعد أن كان هذا المؤشر يتراجع بشكل تدريجي منذ عام 2012.
بدوره علّق ألكسندر بورودا، رئيس جمعية الطوائف اليهودية في روسيا على تصريحات وزير شؤون القدس الإسرائيلي زيف إلكين، حول عودة روسيا إلى قائمة الدول الثلاث الأولى المصدرة للمتجنسين الجدد في إسرائيل. واعتبر بورودا أن هذه النزعة لا تتعلق بالانتقال الفعلي إلى إسرائيل، بل ترتبط برغبة اليهود الروس في الحصول على جواز السفر الإسرائيلي ما يمكنهم من دخول أكبر عدد من الدول دون تأشيرة.
ويذهب مختصون بالشان الاسرائيلي الى ان سبب ازدياد المهاجرين من اسرائيل يعود الى مسائل امنية وخشيتهم من اندلاع الحرب بين اسرائيل وحزب الله او بين اسرائيل وايران ٫ ووجود مخاوف حقيقية من سقوط الصواريخ الايرانية او صواريخ حزب الله على المدن الاسرائيلية في اية حرب تنشب بين اسرائيل من جهة وبين حزب الله وايران من جهة اخرى.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية من طهران: الشهيد رئيسي أكد لنا أن المقاومة هي خيار إستراتيجي لمشروع التحرير

شارك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية،في طهران بمراسم تشييع الشهداء، السيد الرئيس إبراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *