أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني : ايران لاتسعى وراء الحرب والنزاع مع الاخرين بل تتعاطى بشكل بناء معهم

الرئيس روحاني : ايران لاتسعى وراء الحرب والنزاع مع الاخرين بل تتعاطى بشكل بناء معهم

اكد الرئيس حسن روحاني ،ان الجمهوريةالايرانيةالاسلامية ، لا تسعى وراء الحرب والنزاع مع الاخرين، بل تعمل للتعاطي البناء معهم.

واضاف : “اننا نعيش في عالم ومنطقة معقدين” واضاف، ان القوى الكبرى تحمل کل يوم فتنة ومخططا ليس لنا فقط بل لجيرانها واصدقائها ايضا”.
واعتبر الرئيس الايراني ان الشعار ليس الطريق لحل المشاكل السياسية وانه ينبغي البحث عن طرق الحل واضاف، انني لست معارضا لاطلاق الشعار الا ان الشعار ليس الطريق للحل بل علينا ان ندرك ماذا يجري في العالم ومدى صوابية طرق الحل التي اعتمدناها في الماضي.
جاء ذلك في كلمة للرئيس روحاني ، اليوم الاحد خلال ملتقى تكريم الاساتذة النموذجيين بمناسبة يوم المعلم .
وقال روحاني : النقد حق مشروع للجميع “ولكن الذي ينتقد يجب ان يعرف العالم ويدرك معاناة الشعب ويعرف ما هو طريق الحل” واضاف، لا اشكالية بان ياتي احد ويقول لنا بان طريقنا خاطئ وان الطريق الصحيح هو كذا.
ووصف دور الاساتذة والجامعيين بانه مهم جدا في توجيه المجتمع نحو طريق الحل الصحيح.
واشار الى اهداف العلوم المختلفة واعتبر هذه الاهداف بانها قابلة للتعريف للدول المختلفة واضاف، لو اردنا ان يكون ذلك العلم قابلا للتطبيق بالنسبة لنا فعلينا توطينه في البلاد.
واوضح بانه لو قلنا بان هنالك اجزاء من العلم منتجة من الاساس لمحاربة الاسلام فعلينا مكافحتها واضاف، على سبيل المثال لو قال البعض بان الصيرفة مناهضة للاسلام من الاساس فانه ينبغي علينا دراسة ذلك، ولكن لو قلنا بان الصيرفة يمكن ان تكون اسلامية ايضا فعلينا توطينها.
واكد روحاني ، ضرورة ان يكون الطالب الجامعي والجو الجامعي عارفا بزمانه واضاف، علينا معرفة الصديق والعدو ونعرف اي طريق الحل، علينا ان نعرف من هم الذين يريدون الاضرار بمصالحنا واين هو الطريق الصحيح الذي يمكن ان تكون فيه علاقاتنا مع العالم بناءة.
ولفت الى شعار الحكومة في الدعوة للاعتدال والابتعاد عن الافراط والتفريط وقال، انني ومن خلال خبرتي في عالم السياسة منذ بدء النهضة الاسلامية لغاية الان والمسؤوليات المختلفة التي توليتها ادركت بان التطرف والافراط يضران بنا ولا فرق في ذلك بين اليسار واليمين.
واكد روحاني بان الحكومة ترى بان الحظر ظلم كبير بحق الشعب الايراني، ومن ضمنه القيود التي تفرض على البلاد في المجال العلمي.
وقال الرئيس روحاني بشان مساهمة الجامعات في حل مشاكل المجتمع، ان القضية هي ، ما هي الحلول التي يحتاجها مجتمعنا اليوم وبعبارة اخرى ينبغي علينا ان نضفي الطابع التطبيقي على العلم وان لا تصبح جامعاتنا مراكز لمراكمة المعلومات للطلبة الجامعيين وليلة الامتحان والشهادة الجامعية.
واكد بان التطرف والافراط لم يعودا باي نفع للبلاد واضاف، علينا بناء طريق العقلانية والاعتدال، والجامعة هي مكان الحوار والسؤال ولا ينبغي مؤاخذة احد فيما لو طرح اشكالية ما. مؤكدا ضرورة الترحيب بالنقد.
واشار الرئيس روحاني الى نهج الحكومة في السياسة الخارجية وقال، ان ما افهمه انا هو ان طريق المواجهة والنزاع مع العالم لا يمكن ان يكون طريقا ناجحا وان طريق هذه الحكومة هو طريق التعاطي البناء.
واوضح قائلا، انه من الممكن ان لا تحل القضايا في حالة ما ولكن في الحالة التي يتوفر فيها الحل سنتابع ذلك.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن يتصل بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤكدا ضرورة انهاء الحرب في اليمن

اعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *