أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / سوريا / اكراد سوريا / اكراد سوريا يعلنون اقامة ” اقليم كوردي ” في ” عفرين ” ودمشق تعلن : لاساس قانونيا لهذا الاعلان

اكراد سوريا يعلنون اقامة ” اقليم كوردي ” في ” عفرين ” ودمشق تعلن : لاساس قانونيا لهذا الاعلان

في خطوة تهدد وحدة الاراضي السورية ٫ وتمهد للانفصال واعلان تشكيل دولة كوردية بدعم اسرائيلي ٬ أعلن الأكراد في سوريا اقامة اقيم لهم، الخميس، باسم النظام الفيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة ن وسارعت الحكومة السورية للاعلان : أنه “لا أساس قانونيا أو أثرا سياسيا لإعلان الأكراد إقامة نظام فيدرالي”.

واثر اعلان القرار ٫ قامت وحدات الحماية الكردية في مدينة عفرين بريف حلب بارغام المواطنين على تبديل لوحات آلياتهم التي تحمل لوحات الجمهورية العربية السورية الى أخرى تحمل اسم عفرين .

وأكد سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الكردي الأكبر في سوريا، لـ”فرانس برس” أنه “”تم إقرار النظام الفيدرالي في روج آفا – شمال سوريا”، مشيرا إلى أنه “تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك”.
وثال ما يسمي ” الائتلاف الوطني السوري المعارض ” أن تحديد شكل الدولة السورية ليس من اختصاص فصيل أو جزء من الشعب بمفرده.
والمناطق المعنية في النظام الفيدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاثة، كوباني (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة)، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية مؤخرا خصوصا في محافظتي الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال).
وتصاعد نفوذ الأكراد مع اتساع رقعة النزاع في سوريا في العام 2012 مقابل تقلص سلطة النظام في المناطق ذات الغالبية الكردية.
وبعد انسحاب قوات النظام تدريجيا من هذه المناطق، أعلن الأكراد إقامة إدارة ذاتية موقتة في المقاطعات الثلاث أطلق عليها “روج آفا” أي غرب كردستان.
وشارك في اجتماع الرميلان اكثر من 150 ممثلا عن شمال سوريا، وبالإضافة إلى الأحزاب الكردية الأساسية كان هناك ممثلون عن عشائر عربية وسريان وأشوريين وتركمان وأرمن.
وبرغم دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية، التي أثبتت أنها الأكثر فعالية في قتال تنظيم داعش، أعلنت واشنطن، الأربعاء، أنها “لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا” نوقال مراقبون بان هذا الاعلان من واشنطن جاء ترضية لتركيا التي تري ان اكراد سوريا يمهدون لاعلان اقليم كوردي بدعم امريكي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

استعراض للقوات المسلحة الايرانية بمناسبة عيد الجيش في جميع محافظاتها

أقيم في طهران والمدن الايرانية استعراض للقوات المسلحة، الأربعاء، بمناسبة عيد الجيش الايراني . واقيمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *