أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / طهران تندد بقرارات العقوبات الامريكية عليها وتتعهد برد مواز عليها

طهران تندد بقرارات العقوبات الامريكية عليها وتتعهد برد مواز عليها

تعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني برد مواز على العقوبات الأمريكية ضد بلاده، مؤكدا أن هكذا عقوبات لن تؤثر على الشعب الإيراني ولن تثنيه عن المقاومة والصمود.

وأضاف: “الأمريكيون، قلقون من استقلال إيران واتخاذها نموذجا يحتذى في المنطقة. سنعمل على تعزيز قدراتنا الدفاعية، غير آبهين بمطالب الآخرين، فيما هذا النوع من العقوبات لن يؤثر في الشعب الإيراني ومقاومة وصمود النظام الإسلامي في إيران، كما لم ولن يغير من سياساتنا. العقوبات الأمريكية هي تكرار للعقوبات السابقة، وهذا يثبت أن حربة العقوبات الأمريكية باتت ضعيفة مقارنة بما قبل الاتفاق النووي”.
وقال روحاني : “إذا ما تنصلت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بشكل جزئي، فإننا سنتنصل كذلك منه جزئيا، وإذا ما تنصلت منه واشنطن بالكامل، فإننا لن نتوانى من جهتنا على التنصل المطلق منه أيضا”.
كما انتقد محسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، في “انستغرام” اللجنة الإيرانية المشرفة على تطبيق الاتفاق النووي، وكتب: “اللجنة الإيرانية المشرفة على تطبيق الاتفاق، غارقة في سبات عميق، وعليها التفكير قبل فوات الأوان”.
وقررت لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني عقد اجتماع طارئ السبت المقبل لبحث خطوة الكونغرس الأمريكي، ومشروع قانون “لمواجهة الإجراءات الأمريكية الإرهابية في المنطقة”.
وعلى صعيد متصل ٫ اعلن عباس عراقجي، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية، في حديث للصحفيين بصدد العقوبات: لقد اعتادت إيران طيلة السنوات الماضیة على الإجراءات العدائیة ضدها، وهذه العداوة ليست وليدة الادارة الأمریكیة الحالیة.
وأوضح أن قانون العقوبات الأمريكية لا یفرض قيودا جدیدة على بلاده، بل هو تحصيل حاصل للعقوبات الأمریكیة السابقة ضد طهران في المجالات غیر النوویة، رغم أنه لن يمر مرور الكرام على الاتفاق النووي المبرم بين طهران و”السداسية” الدولية، وسوف يحد من استثمار إيران في خطة العمل المشترك الشاملة.
وذكّر عراقجی بأن الإدارة الأمریكیة الجدیدة، اضطرت مرتین خلال الأشهر الستة الماضیة للإقرار بالتزام طهران، نظرا لأن تقاریر الوكالة الدولیة للطاقة الذریة السبعة، أكدت بشكل لا لبس فيه التزام الجانب الإيراني بجميع تعهداته في إطار الاتفاق النووي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ميقاتي يصل بغداد ليطلب مزيدا من النفط العراقي والدعم لتامين جانب من احتياجات لبنان للوقود

بحث رئيس رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الكاظمي في بغداد الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *