أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المالكي : دولة لكردستان حلم يراود البرزاني ولايحق قانونيا ودستوريا انفصال الاقليم

المالكي : دولة لكردستان حلم يراود البرزاني ولايحق قانونيا ودستوريا انفصال الاقليم

شدد نوري المالكي نائب الرئيس العراقي ٫على أنه لا يحق لكردستان من الناحية القانونية والدستورية الانفصال عن العراق، واصفا : “الاستفتاء من جديد على استقلال إقليم كردستان العراق هو عبارة عن حلم يراود رئيس الإقليم مسعود برزاني”، لافتا إلى أن أي استفتاء من هذا النوع “سوف يتناقض مع الدستور والقانون العراقيين”.

وأضاف: “مسعود برزاني تراوده أحلام الدولة الكبرى وليس دولة في العراق فقط، حيث يحلم بدولة كردستان الكبرى في تركيا وإيران والعراق، وهو جاهد في الوصول إلى هذا الهدف.. كردستان غير قابلة لأن تكون دولة منفصلة لا من الناحية القانونية، ولا من الناحية الدستورية”.
وتابع: “الأكراد قرروا مصيرهم حين استفتوا على الدستور وأقروا بأن العراق جمهورية اتحادية فدرالية، وليس من حقهم كل يوم إعادة تقرير مصيرهم.. من الناحية الدستورية عملهم مرفوض ولا يمكن القبول به، إلا أنه ومن الناحية الواقعية، يمكن إجراء الاستفتاء، ولكن من غير الممكن أن ينفصل إقليم كردستان عن العراق”.
وأضاف: “برزاني يعلم بأن البيشمركة لم يكن لها أي دور في مواجهة (داعش)، وكان لإربيل أن تسقط في يد التنظيم لولا الطيران الإيراني والعراقي والأمريكي.. ليست لدى البيشمركة قوة حقيقية، ولكن برزاني يريد أن يستثمر نتائج العمليات ونتائج (داعش)، واستغلال فراغ المنطقة وانشغال القوات العراقية بملاحقة (داعش) والإرهابيين”.
تجدر الإشارة إلى أنه سبق لفريق عريض من الأحزاب الكردية واتفقت في السابع من يونيو الماضي في أربيل، خلال اجتماع حضره مسعود برزاني على تنظيم الاستفتاء العام في إقليم كردستان على الانفصال عن العراق، على أن يجرى الاستفتاء في الـ25 من سبتمبر المقبل.
كما واتفقت الأحزاب الكردية كذلك، على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في الـ6 من نوفمبر.

المصدر سبوتنك

المصدر: “سبوتنيك”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *