أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تدهور امني خطير في سلافيانسك بعد قرار ” كييف ” فض الاحتجاجات عسكريا وانصار الدفاع الشعبي يعلنون اسقاط 3 مروحيات

تدهور امني خطير في سلافيانسك بعد قرار ” كييف ” فض الاحتجاجات عسكريا وانصار الدفاع الشعبي يعلنون اسقاط 3 مروحيات

فيما تم الاعلان عن اسقاط ثلاث مروحيات عسكرية تابعة للجيش الاوكراني ، شهدت مدينة سلافيانسك في مقاطعة دونيتسك الاوكرانية ، تداعيات امنية خطيرة باتت تشكل نواة حرب اهلية حقيقية ، بعد قرار ” كييف ” باستخدام القوة العسكرية لفض احتجاجات المواطنين الاوكرانيين موالين لروسيا .

وفق تقاارير اوكرانية وروسية ، فان القوات العسكرية الأوكرانية قامت باقتحام مداخل مدينة سلافيانسك في مقاطعة دونيتسك جنوبَ شرق أوكرانيا، وتأتي العملية في إطار حملة عسكرية واسعة تقوم بها سلطات كييف ضد أنصار الفيدرالية في هذه المناطق. وأعلن أنصار الدفاع الشعبي في المدينة اسقاط ثلاث مروحيات ومقتل طيارين اثنين وأسر طيار آخر.
وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية إسقاط مروحيتين للجيش فوق سلافيانسك بواسطة منظومة دفاع جوي محمولة، مضيفة أن عدد القتلى لم يتم تحديده بعد. من جهته أكد وزير الداخلية الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسين أفاكوف مقتل أحد الطيارين. وكتب أفاكوف على صفحته في موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي أن مدينة سلافيانسك حوصرت بالكامل من قبل قوات الجيش وأفراد الحرس الوطني وعناصر الأمن، وأن العسكريين تمكنوا من السيطرة على 10 من حواجز التفتيش التي أقامتها قوات الدفاع الشعبي داخل المدينة، إضافة إلى أسر عدد من عناصرها.
وأفادت وكالة “نوفوستي” نقلا عن أحد قادة قوات الدفاع الشعبي أن القوات المسلحة الأوكرانية سيطرت على المركز التلفزيوني في سلافيانسك. كما نقلت الوكالة عن مسؤول في السلطات المحلية أن القوات الأوكرانية تنفذ عمليات إنزال المقاتلين بواسطة المروحيات وسط مدينة سلافيانسك مؤكدا سقوط جرحى جراء الاشتباكات.
وأعلنت مصادر في إدارة سلافيانسك وقوع عدد من الضحايا نتيجة هجوم الجيش الأوكراني على المدينة. فيما نقلت وكالة “نوفوستي” عن متحدث باسم قائد قوات الدفاع الشعبي المحلية قوله إن شخصا واحدا قتل وأصيب آخر بجروح جراء العملية. هذا وأفاد المصدر نفسه بأن عشرات من السكان تجمعوا على جسر عند مدخل المدينة لمنع دخول القوات الأوكرانية.
وتذهب تحليلات كتاب روس وغربيين الى ان السلطات الروسية تلقت ضوء اخضر من حلف الناتو باقتحام مدينة سيلافينسك وانهاء السيطرة على الدوائر الحكومية ومبان تضم وسائل اعلامية ، بالقوة مهما كانت النتائج ، في وقت اعلنت موسكو بانها لن تسمح بارتكاب مجازر من قبل الجيش الاوكراني بحق محتجين معارضين للسلطات الجديدة في كييف .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن: أنا صهيوني.. والسعودية أبدت استعدادها الاعتراف بـ’إسرائيل’

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه يعتبر نفسه “صهيونياً”، زاعماً في الوقت نفسه أنه “قدّم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *