أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تركيا : طرد واعتقال اكثر من 7000 منتسب في الجيش والشرطة في الذكرى الاولى للانقلاب العسكري الفاشل

تركيا : طرد واعتقال اكثر من 7000 منتسب في الجيش والشرطة في الذكرى الاولى للانقلاب العسكري الفاشل

قبل ساعات من الذكرى الأولى للانقلاب الفاشل في تركيا، واصلت السلطات حملة التطهير التي تقوم بها، إذ سرحت أكثر من سبعة آلاف شرطي وجندي. ترى أطراف أن حملة التطهير تتجاوز المشتبه في صلتهم بالانقلاب وتستهدف معارضي أردوغان.

كما تم تسريح أكثر من سبعة آلاف شرطي وجندي وموظف حكومي في تركيا بموجب مرسوم جديد صدر أمس الجمعة (14 تموز/يوليو 2017) في إطار حال الطوارئ المعمول بها منذ الانقلاب الفاشل قبل عام.
وفي وقت شبه متزامن، ندّد الداعية التركي فتح الله غولن الذي يقيم في الولايات المتحدة ويتهمه النظام التركي بأنه العقل المدبّر لمحاولة الانقلاب في العام 2016، بالحملة التي تشنها السلطات التركية ضد معارضيه.
وافادت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أنه تم تسريح 7563 شخصاً في إطار موجة التطهير الجديدة هذه، مضيفةً أنّ السلطات أحالت أيضاً 342 عسكرياً على التقاعد. وكانت صحيفة “حرييت” أوردت أنّ عدد المسرحين 7348 شخصاً، بينهم 2303 من رجال الشرطة.
جاء هذا المرسوم عشيّة الذكرى الأولى للانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو 2016. ومنذ ذلك التاريخ، اعتُقل نحو 50 ألف شخص واقيل أكثر من مئة ألف من وظائفهم. وتقول أنقرة إنّ الحملة التي شنّتها في أعقاب محاولة الانقلاب ضرورية لمواجهة الخطر الذي تُشكّله حركة غولن. لكنّ حكومات غربية وحقوقيين انتقدوا حملة القمع التي تشنّها الحكومة التركية، معتبرين أنّها تجاوزت المشتبه في تدبيرهم الانقلاب لتشمل معارضي أردوغان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *