أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سيرغي ريابكوف: واشنطن غير ملتزمة بتعهداتها ازاء الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة دول5+1

سيرغي ريابكوف: واشنطن غير ملتزمة بتعهداتها ازاء الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة دول5+1

أكد نائب وزير الخارجية الروسية ” سيرغي ريابكوف” ان الولايات المتحدة الامريكية غير ملتزمة بتعهداتها ازاء الاتفاق النووي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة دول5+1.

وقال ريباكوف في مقابلة مع وكالة تسنيم الدولية للانباء: نحن نتفق من الاساس مع ايران بان امريكا خلال فترة تنفيذ الاتفاق النووي ليس فقط لم يكن اداءها أقل من مستوى التوقعات فحسب، بل نعتقد ان امريكا عملت خلافا لتعهداتها ازاء الاتفاق النووي.
وحول الرسالة التي بعثها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي “فدريكا موغريني” بشان انتهاكات امريكا للاتفاق النووي، قال سيرغي ريابكوف : نحن نتفق من الاساس مع ايران بان امريكا خلال فترة تنفيذ الاتفاق النووي ليس فقط لم يكن اداؤها اقل من مستوى التوقعات فحسب، بل نعتقد ونرى مؤشرات بان امريكا عملت خلافا لتعهداتها ازاء الاتفاق النووي، وهذا الاجراء او عدم الاجراء أصفه شخصيا بعدم الالتزام بتعهداتها ازاء الاتفاق النووي.

امريكا تنتهج سياسة ردع اقتصادي مع الاقتصاديين لمنعهم من التعامل مع ايران

واضاف: نحن نلاحظ ان امريكا تنتهج سياسة ردع مستمرة بشان النشطاء الاقتصاديين والماليين في العالم وهذا بمعنى ان هؤلاء النشطاء الاقتصاديين اما يتم منعهم من اقامة تعاون عادي وايجابي مع الاطراف الايرانية واما يتم تخويفهم من التبعات السلبية المحتملة لمثل هذه التجارة مع الاطراف الايرانية، وهذا يكون بسبب ان امريكا تقوم بالسيطرة على النظام المصرفي والمالي الدولي وباستطاعتها ان تعاقب هؤلاء النشطاء في ظروف خاصة، وهذا من اجل اننا والجانب الايراني نعتبره علاقات التعاون المتبادلة المشروعة والمنطقية.
واستطرد بالقول: ان الجانب الامريكي قام بتشديد عقوباته خلال 3 مراحل على الاشخاص والاهم من ذلك المؤسسات الايرانية والدول الاخرى بسبب ما يصفه التعاون مع الجانب الايراني بشان البرنامج الصاروخي الايراني.

مباحثات ربابكوف وعراقجي

هذا وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، ونائبا وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي خلال مباحثات بطهران أهمية الالتزام بالاتفاقات الخاصة ببرنامج إيران النووي التي ابرمت مع مجموعة الدول 5+ 1 .
وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء إلى أن الجانبين بحثا تنفيذ خطة العمل المشتركة حول برنامج إيران النووي وكذلك قضايا الأمن الدولي.
وأكد البيان أن إيران تنفذ التزاماتها الخاصة بملفها النووي، مشيرا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد ذلك باستمرار.
وأضافت الخارجية الروسية في بيانها: “روسيا وإيران ركزتا على أهمية الحفاظ على الاتفاقات وأشارتا إلى فعالية هذه الآلية من ناحية ضمان الأمن الإقليمي والعالمي وكذلك نظام عدم انتشار السلاح النووي”.
وأكد الجانبان، بحسب بيان الخارجية الروسية، أن نجاح تنفيذ خطة العمل المشتركة يتوقف في الأمد الطويل على تنفيذ كافة الأطراف والجهات المعنية التزاماتها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محمد شياع السوداني يستقبل نوابا سابقين وممثلين لقوى سياسية مختلفة

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على ضرورة التكاتف بين السلطات المختلفة بما يسهم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *