أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / المالكي : نجاح العملية الانتخابية هزيمة للارهاب في العراق ونستعد لتفاهمات لتشكيل الحكومة المقبلة

المالكي : نجاح العملية الانتخابية هزيمة للارهاب في العراق ونستعد لتفاهمات لتشكيل الحكومة المقبلة

اكد رئيس الوزراء نوري المالكي، بأن الانتخابات لم تشهد اي تلاعب خطير ، مؤكدا ان الاصابع البنفسجية – في اشارة الى اللون البنفسجي الذي يلون به اصبع الناخب – هزمت الارهاب في العراق,

وقال المالكي في كلمة اعقبها مؤتمر صحفي اليوم الخميس : ان البلد أنهى صفحة الانتخابات لنبدأ صفحة جديدة، ولم يحصل اي تلاعب في الانتخابات والقوى الامنية وقفت بوجه من أراد ذلك.
واشاد المالكي بدور المرجعيات من العملية الانتخابية ، موجهاً شكره لها ، مؤكدا انها لعبت دوراً هاماً وكان لها الفضل في انجاز الاستحقاق الانتخابي وان دورها الابوي كان جليا باعلانها انها تقف على مسافة واحدة من المرشحين .

وكشف المالكي عن اعتقال مجموعة حاولت تمرير تصويت لاكثر من 2000 بطاقة الكترونية ، لصالح احد الكيانات وتم اعتقالهم وهم رهن التحقيق . كما كشف عن اعتقال عدد من الاشخاص حاولوا اثارة فوضى واعمال شغب ،امام احد مراكز الانتخابات واكد ان التحقيق جار معهم لمعرفة الجهات التي يعملون لها .
وقال المالكي : ان العملية الانتخابية وجهت صفعة لمن يريد تزييف الانتخابات، مشدداً على انه بالأصابع البنفسجية هزمنا المفخخات والامن تصدى لمسلحين حاولوا اقتحام بعض مراكز الاقتراع.
واضاف المالكي ، ان الانتخابات النيابية التي شهدها العراق يوم امس، جرت بشفافية، مطمئنا الجميع
وتابع المالكي : أن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه يمتلك تفاهمات تفوق النصف زائد واحد، فيما اشار إلى تلقيه اتصالات لتشكيل حكومة الأغلبية، مشيداً بنجاح الانتخابات التشريعية وسط اجراءات امنية مشددة .
واعرب عن رفضه لطرح الديمقراطية التوافقية حيث اعتبرها وجهاً آخر للمحاصصة والتي “لاتبني بلداً”، مشيراً الى ان ما يحتاجه العراق هو ديمقراطية الاغلبية السياسية. وأن هذه الاغلبية بالتحاور مع القوى السياسية هي التي تقرر من الأصلح لرئاسة الجمهورية.

وقال: ان بعض المنتسبين لقوائم انتخابية ، حاولوا الانتخاب بالنيابة عن أشخاص، محذراً بانه لا يمكن القبول بانحدار السلوك الانتخابي لأنه “يتناقض مع اخلاقنا ومبادئنا وتقاليدنا”، داعياً الوزراء إلى الكف عن ظاهرة تعطيل الخدمات بعد انتهاء الدعاية الانتخابية، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تتم بتوجيه من كتل هؤلاء الوزراء، موضحاً، “ابتلينا بحالة عرقلة المشاريع قبل الانتخابات للقول إن المالكي فشل في عمله”.
وتابع المالكي يقول: “ادعو جميع الكتل الى الحوار من أجل مستقبل العراق، نحتاج الى الديمقراطية بأصلها وأسسها وهي الأغلبية السياسية، وينبغي الانتقال الى مرحلة جديدة ودفع العملية السياسية قدما”.
واوضح رئيس الوزراء العراقي: “اصبحنا في وضع جديد على قاعدة انتخابات جديدة وحسن اختيار من قبل المواطنين، سنتحرك بقوة لحسم موضوع وجود القاعدة في الانبار لنتوجه لعملية الاعمار والبناء”، مشيراً الى ان أزمة الأنبار لن تطول ومعركة الفلوجة استغرقت وقتا اكثر مما ينبغي.
واكد المالكي، ان اجراء الانتخابات في الانبار دليل على نجاحها حيث كانت نسبة المشاركة أكثر من 50%.
ورد على تصريح النجيفي الذي قال فيه ان هناك خطا احمر على التحالف المالكي ولن نتحالف معه ، قائلا : ان من بعرف السياسة لن يقول لن في وسط تنوع سياسي، واذا اصر على ذلك فانه لايفم حقيقة السياسية .واضاف : اننا مستعدون للتحالف مع المشاركين في العملية الانتخابية على ضوء النتائج التي تستعلنها المفوضية وعلى اساس وحدة العراق وسيادته واستقلاله .
واضاف، ان الانتخابات كانت مدفوعة بالوعي لدى الناخبين العراقيين، وأثنى على عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مشيرا إلى أنها أحسنت عملية ادارة الانتخابات. كما وجه شكره للاعلام العربي والدولي والمحلي الذي كان شاهداً على الانتخابات البرلمانية، بالرغم من ان بعض الدعايات الانتخابية حملت شعارات فاسدة وكاذبة.
هذا واعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن نسبة التصويت غير النهائية في الانتخابات التشريعية بلغت 60 بالمئة. وتوقعت المفوضية اعلان النتائج بين 20 يوماً الى شهر، فيما تتواصل عمليات فرز الاصوات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاجهزة الامنية اللبنانية رصدت عودة أكثر من 230 عميلا لإسرائيل دخلوا إلى لبنان خلال الـ 4 أشهر الماضية بجوازات سفر أمريكية

كشفت الأجهزة الأمنية اللبنانية أن أكثر من 230 عميلا لإسرائيل عادوا إلى لبنان خلال الـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *