أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران وواشنطن تشيدان بمشاركة فاعلة لملايين العراقيين في الانتخابات التشريعية

طهران وواشنطن تشيدان بمشاركة فاعلة لملايين العراقيين في الانتخابات التشريعية

فيما اشاد وزير الخارجية الاميركي كيري بالاشادة بسير العملية الانتخابية في العراق ، سارع مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان، بتهنئة الشعب العراقي والنخب السياسية والحكومة بنجاح الانتخابات التشريعية التي جرت يوم امس الاربعاء في العراق.

واشار امير عبداللهيان الى الظروف الحالية التي يمر بها العراق، وقال ان العالم اجمع يشاهد هذه الحركة التي قام بها العراق المستقل الى الامام على طريق التطور والتنمية المستديمة والامن.
واشار مساعد الخارجية الايرانية الى المشاركة الجماهيرية الواسعة في الانتخابات، وقال، ان هذه المشاركة تؤكد ان الارهاب لا مكان له في مستقبل العراق.
واعتبر امير عبداللهيان، العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والعراق بالاستراتيجية وفي خدمة السلام و الاستقرار والامن الاقليمي.
هذا وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد اشاد امس الاربعاء باندفاع ملايين العراقيين للمشاركة في الانتخابات مؤكدا ان العراقيين صوتوا بشجاعة في الانتخابات البرلمانية مؤكدين التزامهم بالديمقراطية والعزم على تحقيق المزيد لمستقبل يسوده الامن والسلام.
وقال كيري في بيان ان ” ملايين العراقيين صوتوا بشجاعة اليوم وأكدوا مجددا على التزامهم ليس فقط بالديمقراطية، ولكن تصميمهم على تحقيق مستقبل أكثر أمنا وسلاما. العراقيون من كل مجموعة عرقية ودينية، ومن جميع المحافظات الثماني عشرة، صوتوا في انتخابات حاسمة لتأمين رؤية عراق ديمقراطي، متحد، فيدرالي، وتعددي على النحو المحدد في الدستور العراقي”.
وشدد على ان “الناخبين العراقيين ارسلوا من خلال إبهامهم الملون بالحبر، رفضاُ قوياً لمتطرفي العنف الذين حاولوا إحباط التقدم الديمقراطي وزرع الفتنة في العراق وفي المنطقة بأسرها. وتصدى العراقيون لتهديدات المتطرفين، وقام العديد منهم بأعمال بطولية حتى، بما في ذلك ضابط الشرطة الذي ضحى بحياته من أجل حماية الناخبين من إنتحاري قرب أحد مراكز الاقتراع”.
وأضاف ان “هذه الإنتخابات هي خطوة واحدة في عملية ديمقراطية لقيام برلمان جديد وتشكيل حكومة جديدة. لقد صعدّت الولايات المتحدة دعمها للعراق، وعلى مدى الأسابيع القليلة القادمة، سنواصل دعمنا للمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات كي تضطلع بمسؤولياتها بإنصاف ودقة وشفافية عندما يتم فرز الأصوات والتصديق على النتائج. ونحن نحث قادة العراق على إحترام الإطار الدستوري عند المصادقة على الأصوات وتشكيل حكومة جديدة، ونأمل أن تتقدم هذه العملية بسرعة نظراً لخطورة التحديات التي يواجهها البلد”.
هذا وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد اشارت

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاجهزة الامنية اللبنانية رصدت عودة أكثر من 230 عميلا لإسرائيل دخلوا إلى لبنان خلال الـ 4 أشهر الماضية بجوازات سفر أمريكية

كشفت الأجهزة الأمنية اللبنانية أن أكثر من 230 عميلا لإسرائيل عادوا إلى لبنان خلال الـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *