أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الموصل : الاعلان عن تحرير جامع النوري مقر قيادات داعش في الموصل وقتل اعداد كبيرة من الارهابيين واسر اخرين

الموصل : الاعلان عن تحرير جامع النوري مقر قيادات داعش في الموصل وقتل اعداد كبيرة من الارهابيين واسر اخرين

اقتحمت قوات عراقية من مكافحة الارهاب والرد السريع في الشرطة الاتحادية وقوات من الحشد الشعبي ٫ جامع النوري في الموصل القديمة، ونجحت في تحريره ٫ وهو الجامع الذي أعلن منه زعيم داعش ابو بكر البغدادي خلافته المزعومة. وقالت مصادر عسكرية انه تم تحرير ” جامع النوري بشكل كامل وقتل اعداد كبيرة من داعش واسر اخرين .

وذكرت مصادر مطلعة لشبكة نهرين نت الاخبارية ٫ ان قوات خاصة من الحشد الشعبي شاركت هي الاخري في تحري جامع النوري ٫ وشاركت في العمليات الاخيرة لتحريرالمربع الامني في الاحياء القديمة من الموصل ٫ لداعش وحلفائه من فلول نظام صدام واغلبهم من ضباط جيش صدام وضباط مخابراته ٫ وكان لمشاركة قوات الحشد الشعبي دور هام في تعزيز عمليات قوات الشرطة الاتحادية وقوات جهاز مكافحة الارهاب لتحرير الاحياء القديمة والسيطرة على جامع النوري. ووفق مصادر في الحشد الشعبي فان قيادة الحشد الشعبي فضلت عدم الاعلان عن مشاركاتها في عمليات تحري الجانب الايمن والايسر من الموصل ٫ وذلك لتفويت الفرصة على ما اسماهم ” الدواعش السياسية ” من استغلال هذه المشاركة في العمليات العسكرية للتحريض ضد الحشد الشعبي وكيل الاتهامات له خدمة لدواعش في الجانبين الايسر والايمن من الموصل وخاصة في العمليات الاخيرة في الاحياء القديمة حيث تم حصرهم في مربع صغير والعمل على اجتثاثهم .
ويمثل تحرير الموصل اعلان للانتصار على داعش في الموصل وسقوط ما يسمى ب” دولة الخلافة الاسلامية ” ٫ بعد معارك بدات في السابع عشر من شهر اكتوبر الماضي – تشرين الاول باسم ” قادمون يانينوي ” والتي شارك فيها كل من الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية بشكل اساسي فيما شاركت قوات البيشمركة في جانب من هذه العمليات وذلك في المناطق المحاذية لاقليم كردستان .


وكانت الشرطة الاتخادية قد أعلنت صباح اليوم أن المساحة الخاضعة لسيطرة تنظيم “داعش” في مدينة الموصل القديمة، تراجعت بقدر كبير ولم تعد تتجاوز 600 متر.
وأوضح قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان أن قواته التي تقاتل إلى جانب الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي، “قضت تماما على أشرس تنظيم إرهابي ظهر إلى الوجود وما تبقى منه حاليا بضعة عشرات من المجرمين يتحصنون بمساحة لا تتجاوز 600 م مكتظة بالمنازل والأزقة الضيقة”.
وتابع جودت أن 4 فرق قتالية تابعة للشرطة الاتحادية تحكم قبضتها على منافذ المدينة القديمة وتقف على مشارف المجمعات التجارية في السرجخانه بعد أن رفعت الأعلام العراقية على شارع الفاروق.
وتوقع جودت بأن تصل قواته التي تتقدم بثلاثة محاور، إلى شارع الكورنيش المحاذي لنهر دجلة في غضون أيام قليلة، وهو أمر سيحسم المعركة.
وكان الجيش العراقي قد أعلن عن تحرير منطقة “الفاروق الأولى” في الجزء الشمالي الغربي من المدينة القديمة المقابل للمسجد النوري، الذي دمره المتشددون الأسبوع الماضي هو ومنارته الحدباء التاريخية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *