أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المستشارة الالمانية تؤكد : مضى الوقت الذي كنا نعتمد فيه على الحليف الامريكي

المستشارة الالمانية تؤكد : مضى الوقت الذي كنا نعتمد فيه على الحليف الامريكي

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ٫ ” إننا نحن الأوروبيون يجب أن نأخذ مصائرنا بأيدينا”٫ جاء ذلك عقب قمة مجموعة السبع التي شهدت توترات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحلفائه الغربيين، مشيرة الى ” صعوبة الاعتماد على الحليف الأمريكي “.

وأضافت أنه يمكن أن تكون هناك أوقات صعبة قادمة لا يمكن أن تعتبرها التحالفات القديمة أمرا مفروغا منه. وأضافت ميركل أثناء حديثها في فعالية شهدتها ميونيخ “إن الأوقات التي كنا نستطيع فيها الاعتماد بشكل كامل على الآخرين قد مضت من بين أيدينا إلى حد ما، وهذا ما شهدته في الأيام القلائل الماضية”. وتابعت “لهذا السبب، يمكنني أن أقول فقط إننا نحن الأوروبيون يجب أن نأخذ مصائرنا بأيدينا”. وقالت ميركل إن ذلك بالطبع لا يمكن أن يتم إلا بروح الصداقة مع الولايات المتحدة وبريطانيا. وأضافت “لكن علينا أن نكافح من أجل مستقبلنا ومصيرنا كأوروبيين”.
وكانت معظم التقارير الصادرة عن قمة مجموعة السبع في صقلية قد أظهرت أن ترامب على خلاف مع قادة بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان.
وقد تمكنت المجموعة من الاتفاق على تحديد أهداف بشأن التجارة، لكن ترامب كان له موقف مغاير عندما تم الاتفاق بشأن سياسات مكافحة تغير المناخ. وقالت ميركل إنها “مشكلة صعبة للغاية”. كما اشتكت ميركل بعد الاجتماع من وجود مقاومة في الاجتماع لصياغة لغة كانت ستدعو إلى المزيد من المساعدات للاجئين.
وقال مارتن شولتس، منافس ميركل، على منصب المستشارية في انتخابات أيلول / سبتمبر المقبلة، في مقابلة مع القناة الأولى بالتلفزيون الألماني (ايه.آر.دي)، مساء أمس (الأحد 28 مايو/ أيار 2017)، إن الإجابة على نهج ترامب الفردي هو أن تقترب الدول الأوروبية من بعضها البعض أكثر من أي وقت مضى. وأضاف شولتس “أوروبا هي الرد، فتعزيز تعاون الدول الأوروبية على كل المستويات هو الرد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.
وتابع إن القادة لا يجب عليهم أن يستهينوا بترامب. وتابع الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي حديثه قائلا:” قبل كل شيء، لا ينبغي علينا أن نخضع لمنطق ترامب الخاص بالتسلح”. وطالب شولتس بموقف أوروبي أكثر حسما حيال ترامب، وقال “أعتقد أنه كان يتعين خلال قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) وبكل تأكيد خلال قمة السبع، اتخاذ موقف بالغ الوضوح ضد رئيس للولايات المتحدة يريد إخضاع الآخرين ويظهر بأسلوب حاكم مستبد”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *