أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / ارتفاع عدد قتلى الهجوم على ” قاعدة براك الشاطئ ” الجوية جنوب ليبيا الى 141 شخصا

ارتفاع عدد قتلى الهجوم على ” قاعدة براك الشاطئ ” الجوية جنوب ليبيا الى 141 شخصا

أعلن متحدث باسم قوات شرق ليبيا أن حصيلة قتلى الهجوم على قاعدة جوية جنوب البلاد ارتفع إلى 141 شخصا، بينما أوقفت حكومة الوفاق وزير الدفاع المهدي البرغثي إلى حين التحقيق في الواقعة ٬ وقال الجيش الوطني إن إسلاميين متشددين وكتائب دفاع بنغازي، التي قاتل أعضاؤها في السابق الجيش الوطني في بنغازي، شاركوا أيضا في الهجوم.

وشنت كتيبة معروفة باسم “القوة الثالثة” الهجوم من مدينة مصراتة،، التي تتبع بشكل شبه رسمي لحكومة الوفاق الليبية، الخميس 18 مايو/أيار، هجوما على “قاعدة براك الشاطئ العسكرية” التابعة للجيش الوطني الليبي الذي أسسه المشير خليفة حفتر. وقالت مصادر تابعة لحفتر إن الهجوم أوقع 141 قتيلا معظمهم من العسكريين وبعضهم من الموظفين المدنيين في القاعدة.
وأنهى الهجوم على “قاعدة براك الشاطئ” هدنة في المنطقة، التي أصبحت في الأشهر الأخيرة نقطة توتر بين تحالفات عسكرية في شرق وغرب ليبيا.
وقد يؤدي الهجوم أيضا إلى تصعيد كبير في الصراع القائم بين الفصائل المتمركزة في شرق ليبيا والفصائل المنافسة المتحالفة مع الحكومة الحالية وحكومات سابقة في العاصمة طرابلس.
وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي المتمركز في شرق البلاد، أحمد المسماري، إن 103 من القتلى في الهجوم على قاعدة براك الشاطئ من قوات الجيش الوطني الموجودة في المنطقة.
ووصف مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر الهجوم بأنه “غير مبرر” و”شرير”، قائلا إنه “يجب ألا يدفع ليبيا إلى صراع أكبر وأخطر”.
وأعلن رئيس حكومة الوفاق، فائز السراج، أنه أوقف وزير الدفاع المهدي البرغثي، وآمر “القوة الثالثة”، جمال التريكي، “إلى حين تحديد المسؤولين عن خرق الهدنة ووقف إطلاق النار”.
وأدان السراج التصعيد العسكري في براك الشاطئ “بأشد العبارات”، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار، نافيا إصدار أي تعليمات لوزارة الدفاع لشن الهجوم.
وتشير تقارير صدرت في وقت سابق إلى أن البرغثي، لعب دورا في تخطيط عمليات عسكرية سابقة ضد الجيش الوطني، على الرغم من أن وزارته نفت إصدار أوامر لشن هجوم يوم الخميس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *