أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / العراقيون المقيمون في الخارج يبداون عملية انتخاب مرشحي البرلمان في 70 مدينة في العالم وسط تنافس حاد بين الكيانات الانتخابية

العراقيون المقيمون في الخارج يبداون عملية انتخاب مرشحي البرلمان في 70 مدينة في العالم وسط تنافس حاد بين الكيانات الانتخابية

بدا العراقيون المقيمون في الخارج عمليات الاقتراع لاختيار اعضاء ” البرلمان ” المجلس التشريعي المقبل وسط تنافس حاد بين القوائم الانتخابية ، ومن المقرر ان تستمر عمليات الاقتراع ليومي الاحد والاثنين ، ومن المقرر ان تجري عمليات الاقتراع في 70 مدينة تتوزع في 19 بلدا ، قامت المفوضية العليا للانتخابات بتحديدها .

ويتنافس اكثر من 9 آلاف مرشح للفوز 328 مقعدا في مجلس النواب يمثلون عشرات الكيانات السياسية.
ولايحتاج تصويت الجالية العراقية في الخارج للبطاقة الإلكترونية المعمول بها داخل العراق لغياب قاعدة بيانات واضحة ودقيقة لناخبي الخارج، واعتمدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على تسجيل الناخب وإدلائه بصوته يوم الاقتراع. ويصوت الناخب للمحافظة العراقية التي ينتمي إليها مع إرفاق ذلك بوثيقة تثبت انتمائه.
ويجري التصويت في الخارج في 102 مركز انتخابي، تحتوي على 654 محطة اقتراع، في 70 مدينة بـ19دولة.
وقال مسؤول وحدة انتخابات الخارج في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فارس الجبوري، إن “وحدة انتخابات الخارج التي شكلتها المفوضية تشرف على مكاتب الدول الانتخابية التي تم فتحها في 14 دولة هي أميركا وبريطانيا وألمانيا والسويد وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك وتركيا وإيران والأردن والإمارات ولبنان ومصر.
إضافة إلى 5 مراكز فرعية ترتبط إداريا بمكاتب الدول المجاورة لها وهي النمسا وإسبانيا وفرنسا ترتبط بمكتب ألمانيا، والنرويج ترتبط بمكتب السويد، ونيوزلندا ترتبط بمكتب أستراليا، علما أنه تم اختيار الدول بناء على إحصائيات جمعت من وزارتي الخارجية والمهجرين وانتخابات برلمان 2010”.
أما في الداخل فقد أنهت مفوضية الانتخابات استعداداتها للانتخابات النیابیة العراقية الأهم بعد خروج القوات الأميركية من العراق عام 2011، لإجراء عملية الاقتراع في الثلاثين من الشهر الجاري.
وتعتبر مصر وسوريا ولبنان والاردن وايران والدول الاسكندنافية وبريطانيا والولايات المتحدة من اكثر الدول التي تضم اعدادا كبيرة من العراقيين المقيمين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *