أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم الاخبار / احتجاجات واسعة في تونس رفضا لقانون العفو عن قضايا فساد مقابل تعويضات

احتجاجات واسعة في تونس رفضا لقانون العفو عن قضايا فساد مقابل تعويضات

تظاهر أكثر من ألفي شخص السبت في تونس احتجاجا على مشروع قانون اقترحته الرئاسة ينص على منح عفو في قضايا فساد مقابل دفع تعويضات ٫ وردد المتظاهرون الذين تجمعوا بدعوة من حركة “مانيش مسامح” إلى جانب 52 منظمة غير حكومية تونسية ودولية وأحزاب معارضة، هتافات مناهضة للفساد.

وكانت منظمات غير حكومية حذرت الجمعة من أن مشروع القانون يشكل “تهديدا حقيقيا للعدالة الانتقالية”.
ونهاية 2013 صادق البرلمان التونسي على قانون “العدالة الانتقالية” الذي تم بموجبه إحداث “هيئة الحقيقة والكرامة” المكلفة تفعيل القانون.
ومن بين مهام الهيئة محاسبة المسؤولين عن جرائم “الفساد المالي والاعتداء على المال العام” المقترفة في عهد بن علي.
وأحالت الرئاسة التونسية،منتصف تموز/يوليو 2015 مشروع قانون “المصالحة” إلى البرلمان الذي شرع في مناقشته نهاية حزيران/يونيو 2016، قبل أن يوقفها إثر تظاهرات نظمتها أحزاب ومنظمات رافضة للمشروع.
وتأتي هذه الاحتجاجات بعد خطاب الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي الذي دافع فيه الأربعاء عن مشروع العفو الذي قدمه في 2015 مؤكدا أنه سيعرض على البرلمان لكن دون تحديد موعد لذلك.
ومشروع القانون الذي يحمل اسم “المصالحة الاقتصادية والمالية” يقضي بالعفو عن آلاف من موظفي الدولة ورجال الأعمال الذين نهبوا أموالا عامة في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي (1987-2011)، شرط إرجاعها مع فوائد.
وكان السبسي انتقد الدعوات إلى التظاهر ودافع الأربعاء عن مشروعه مؤكدا أنه يهدف إلى تحسين جو الاستثمار في البلد الذي يواجه صعوبات اقتصادية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الطيران الحربي الإسرائيلي يشن عدوانا على مصفاة تكرير للنفط في ميناء الحديدة اليمني وسقوط شهداء وجرحى

نفذ الطيران الحربي لجيش الاحتلال غارات على مستودعات للنفط في ميناء الحديدة عصر اليوم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *