أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / العميد جزائري يرد على الرئيس روحاني الذي انتقد الكشف عن مدينة الصواريخ الباليستية
العميد مسعود جزائري

العميد جزائري يرد على الرئيس روحاني الذي انتقد الكشف عن مدينة الصواريخ الباليستية

انتقد المتحدث باسم رئاسة أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال مسعود جزائري، تصريحات أدلى بها الرئيس حسن روحاني حول برنامج الصواريخ الباليستية الايرانية الجمعة 5 أيار ـ مايو 2017.

وقال الجنرال جزائري دون ذكر اسم روحاني المرشح إلى الانتخابات الرئاسية في 19 أيار ـ مايو، “نطلب مرة أخرى من المرشحين إلى الانتخابات الرئاسية ألا يتدخلوا في المسائل العسكرية والدفاعية الحساسة”. وأضاف أن “وجود قواعد بالستية تحت الأرض عنصر ردع مهم، لمواجهة الأعداء الألداء للثورة الإسلامية والشعب الإيراني”.
وخلال نقاش تلفزيوني مع المرشحين الخمسة الآخرين للانتخابات الرئاسية الجمعة، اتهم روحاني، المعتدل المدعوم من الإصلاحيين، المحافظين بأنهم حاولوا تخريب الاتفاق النووي مع القوى العظمى المعقود في تموز ـ يوليو 2015.
وفي انتقاد نادر للحرس الثوري الذي يعد قوات النخبة في إيران، أعرب روحاني عن أسفه لأنهم عرضوا صورا لقواعد تحت الأرض لصواريخ بالستية، ولأنهم كتبوا رسائل ضد الإسرائيليين على صواريخ، فيما كان الاتفاق النووي يدخل حيز التطبيق في كانون الثاني ـ يناير 2016.
وقال روحاني “رأينا كيف كشفوا القواعد تحت الأرض وكتبوا شعارات على صواريخ لتخريب الاتفاق” النووي.
وساد غضب شعبي واسع في المدن الايرانية عند الطبقات المتوسطة ومحدودي الدخل لانتقاد الرئيس روحاني قرار الحرس الثوري بالكشف عن مدينة تضم منظومات صواريخ باليستية بعيدة المدى تحت الارض ٫ لانهم يرون في هذه الصواريخ القوة الحقيقية التي تمنع الولايات المتحدة واسرائيل من شن العدوان على ايران.
وتؤكد إيران أن الاتفاق المعقود في تموز ـ يوليو 2015 مع القوى العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والمانيا) لا يحظر تجارب الصواريخ البالستية، لكنها أججت مع ذلك التوترات مع واشنطن.
ويهدف الاتفاق النووي إلى ضمان الطابع السلمي حصرا للبرنامج النووي الإيراني، في مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة على طهران.
وأكد المرشحان المحافظان البارزان، رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف، ورجل الدين ابراهيم رئيسي، انهما سيطبقان الاتفاق إذا ما انتخبا.
وقال رئيسي خلال النقاش إن “الاتفاق النووي وثيقة وطنية ويتعين علينا جميعا أن نحترمها”. وسبق لقاليباف أن أدلى بتصريح مماثل قبل أيام.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السفير الايراني في بغداد : اتخذنا اجراءاتنا للتعاون والتنسيق مع العراق في مراسم زيارة الاربعين المليونية

قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق محمد كاظم آل صادق : إن إيران مستعدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *