أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المجلس التنفيذي لليونسكو يصادق على قرار اعتبار اسرائيل محتلة لمدينة القدس الفلسطينية

المجلس التنفيذي لليونسكو يصادق على قرار اعتبار اسرائيل محتلة لمدينة القدس الفلسطينية

بالرغم من ضغوط امريكية واسرائيلية ٫صادق المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الجمعة، على قرار حول القدس يصف إسرائيل بأنها “دولة محتلة” للمدينة ٫ وكانت اليونسكو قد صوتت بالأغلبية، الثلاثاء الماضي، على مشروع قرار يعتبر إسرائيل دولة محتلة لمدينة القدس، ويرفض سيادة تل أبيب عليها.

وأفادت وكالة “فرانس برس”، نقلا عن مصدر في المنظمة، أن هذا القرار المقترح من قبل عدد من الدول العربية، ينص على بطلان جميع الإجراءات المتخذة من قبل “إسرائيل دولة الاحتلال” قانونيا والتي تسببت في تغيير وضع مدينة القدس أو أنها تهدف إلى تغييره. ومن بين القوانين الإسرائيلية التي دانتها المنظمة الدولية وطالبت بإلغائها، قانون ضم القدس الشرقية الذي سنته إسرائيل بعد احتلالها للجزء الشرقي من المدينة في 1967.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاجم قرار المنظمة الدولية، واصفا إياه بـ “السخيف”. وقال نتنياهو: “لا يوجد أي شعب يعتبر القدس بالنسبة له مقدسة ومهمة أكثر من الشعب اليهودي”، متهما اليونيسكو بأنها “تنكر هذه الحقيقة البسيطة”.
فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: “هذا التصويت يعني نكران سيادة إسرائيل على مجمل القدس، وتقديم بلدنا على أنه بلد محتل، في اليوم الذي نحتفل فيه باستقلالنا”.
ويشير القرار إلى الجوانب التاريخية والتراثية والحضارية التي تربط القدس المحتلة بمسلميها ومسيحييها، ويؤكد على ضرورة إرسال مندوب من اليونسكو للوجود بشكل دائم في المدينة لمراقبة الانتهاكات الإسرائيلية.
وصوت بالموافقة على القرار 22 بلدا، وعارضت القرار 10 دول، فيما امتنعت 22 دولة عن التصويت، و3 دول لم يحضر مندوبوها التصويت. وعارضت القرار الولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا وهولندا وليتوانيا واليونان وباراغواي وأوكرانيا وتوغو وألمانيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *