أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / طهران تتقدم للامم المتحدة بشكوى تدين فيها تهديدات ولي ولي العهد محمد بن سلمان بشن الحرب على ايران

طهران تتقدم للامم المتحدة بشكوى تدين فيها تهديدات ولي ولي العهد محمد بن سلمان بشن الحرب على ايران

تقدمت إيران٫ الى الأمم المتحدة٫ بشكوى ضد التصريحات الأخيرة لولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، بالتي هدد فيها بشن الحرب على ايران واعتبرتها انها “تنطوي على تهديد سافر ضد إيران” وانها ” “لا تمثل تهديدا ضد إيران فحسب بل هي أيضا بمثابة القبول الصريح لضلوع النظام السعودي في الأعمال الإرهابية والمتسمة بالعنف في داخل إيران”.

وقال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو ٫ في رسالة وجهها إلى الأمين العام للمنظمة الدولية ورئيس مجلس الأمن الدولي، احتجاجا على التصريحات التي أدلى بها محمد بن سلمان، الثلاثاء 2 أيار، ضد إيران والذي هدد فيها بنقل المعركة إلى داخل إيران، قال إن هذا “يمثل تهديدا سافرا ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية وانتهاكا للبند 4 من المادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة”.


وأضافت ايران في رسالتها ، أن تصريحات ولي ولي العهد السعودي، “لا تمثل تهديدا ضد إيران فحسب بل هي أيضا بمثابة القبول الصريح لضلوع النظام السعودي في الأعمال الإرهابية والمتسمة بالعنف في داخل إيران”.
واوضحت الشكوي الايرانية ، أن “منطقتنا والعالم تتكبد خسائر واضرارا فادحة على مدى العقود الاربعة الماضية بسبب الحساسية السعودية، التي هي في غير محلها تجاه إيران”.
واتهمت رسالة ايران للامم المتحدة٫ السعودية بتأسيس “القاعدة” و”طالبان” في عقد التسعينيات وبمؤازرة واسناد عمليات الإرهاب وزعزعة الاستقرار في العراق منذ العام 2003 وتشكيل وتمويل وتسليح “داعش” و”جبهة النصرة”.
ودعت رسالة ايران الاحتجاجية، المجتمع الدولي “لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإرغام السعودية على وقف دعمها السافر للإرهاب والتطرف في المنطقة وأنحاء العالم لاسيما وضع حد للعدوان السافر والواسع والمذابح وفرض المجاعة على الشعب اليمني”.
وختمت ايران رسالتها : أن “الجمهورية الاسلامية الايرانية ليس لديها اي رغبة او مصلحة في تصعيد التوتر مع جيرانها ومازالت جاهزة للحوار والمواكبة لتعزيز الاستقرار في المنطقة ومكافحة العنف المتطرف المزعزع للامن والاستقرار ونبذ الكراهية الطائفية وتامل ان تلبي السعودية نداء العقلانية هذا”.
وكان ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، قد هدد في مقابلة مع قناة “MBC” بداية الأسبوع الجاري، بشن الحرب على ايران ٫ في تهديد هو الاول من نوعه يصدر من السعودية رسميا وعلى هذا المستوى .
وكان ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج قد اثنى على تهديدات محمد بن سلمان قائلا : وسيجد الردع لكافة أعماله ومخططاته هو ومن سار على نهجة، حماية أمتنا ومقدراتها واجب علينا”. واضاف : وتأتي تصريحات السبهان بعد يومين من تصريحات لولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، استبعد فيها إمكانية الحوار والتعاون المباشر مع إيران، وقال “نعرف أننا هدف رئيسي للنظام الإيراني ولكن لن ننتظر حتى تصبح المعركة في السعودية، بل سوف نعمل أن تكون المعركة لديهم”.
ويشار إلى أن السبهان معروف بتصريحاته النارية، وهو كاد يتسبب بأزمة علاقات بين بغداد والرياض حين كان يشغل منصب السفير السعودي لدى العراق، بسبب تصريحات مثيرة للجدل أطلقها هناك ضد الشد الشعبي ولتي وجهت بغضب شعبي عراقي يواسع اضطرت الحكومة العراقية علي اثرها بطرده من البلاد .
وقال في أغسطس/آب الماضي، ردا على طلب بغداد الرسمي بتغييره، إن “السعوديين كلهم ثامر السبهان”.واعتبر”إن العراق رئة العرب، ولو تم استبدالي، فإن السعوديين كلهم ثامر السبهان، ونحن نخدم بلادنا”، مضيفا “لن نتخلى عن العراق، وإن العراق ستبقى عربية”، وكانما العراق يتعرض الي غزو وردت عليه قناة عراقية مقربة من الحشد الشعبي وهي قناة الانوار الثانية في تعليق مطول : ” ان العراق لن ينجو من الارهاب الا بالتخلص من رعاة الارهاب المتاجرين بالعروبة وهم خونة العرب وفلسطين وعملاء الكيان الصهيوني من نماذج السفير السعودي السبهان الذي عمل في خدمة الموساد الاسرائيلي والمخابرات المركزية الامريكية عندما كان يعمل ملحقا عسكريا في السفارة السعودية في بيروت وصرف عشرات الملايين من الدولارات لجمع المعلومات عن حزب الله وتقديمها الى الموساد الاسرائيلي.
وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/ كانون ثان 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية تظاهرات غاضبة توجهت الى سفارة السعودية طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام الزعيم الديني السعودي الشيعي المعارض نمر باقر النمر، بتهم كاذبة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *