أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / موت الامير مشعل رئيس هيئة البيعة والذي كان غاضبا على تعطيل دور الهيئة في اختيار ولي العهد

موت الامير مشعل رئيس هيئة البيعة والذي كان غاضبا على تعطيل دور الهيئة في اختيار ولي العهد

أعلن الديوان الملكي السعودي، مساء الأربعاء، وفاة الأمير مشعل بن عبدالعزيز، رئيس هيئة البيعة وأخ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والذي كان غاضبا من الملك عبد الله الى حين موته بسبب تعطيله دور هيئة البيعة .

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي أن “الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود انتقل إلى رحمة الله تعالى، الأربعاء، وسيصلى عليه بالمسجد الحرام في مكة المكرمة بعد صلاة العشاء ليوم الخميس”.
يذكر ان الملك عبد الله عمل على تعطيل دور ” هيئة البيعة ” وهو ما اثر سخط مشعل واثار سخط عدد اخر من اعضاء هيئة البيعة .
وتحدثت الانباء ان مشعل قد اعلن لاعضاء الاسرة الحاكمة في التاسع والعشرين من شهر نيسان – ابريل عام 2015 ٫ احتجاجه على الغاء الملك عبد الله لتعطي دور هيئة البيعة وشاركه عدد من الامراء موجة الغضب والاحتجاج منهم :

الرافضون للبيعة

أحمد بن عبدالعزيز
الابن الحادي والثلاثون من أبناء الملك عبدالعزيز من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.
أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرا ملكيا بإعفاء الأمير أحمد بن عبدالعزيز من منصبه وبتعيين الأمير محمد بن نايف وزيرا للداخلية.
عبدالرحمن نائب وزير الدفاع والطيران السابق، وهو الابن السادس عشر من أبناء الملك عبدالعزيز الذكور، ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري. لم يدخل العمل السياسي سوى في عام 1983 عندما أصدر الملك فهد أمراً بتعيينه نائباً لوزير الدفاع والطيران.
وظل في المنصب حتى 5 نوفمبر 2011 عندما أعفاه الملك عبدالله من منصبه بعدما رفض مبايعة الأمير نايف وليا للعهد.
طلال بن عبد العزيز

فجّر مفاجأة وأعلن رفضه للبيعة ، وقال الأمير طلال بن عبدالعزيز، في بيان له ،: “فوجئنا عند نهاية العهد ما قبل الحالي وهذا العهد بقرارات ارتجالية نعتقد بعد التوكل على الله أنها لا تتفق مع شريعتنا الإسلامية ولا أنظمة الدولة.
وأضاف، وسبق لي أن ذكرت في هذا الموقع أنه لا سمع ولا طاعة، وبالتالي لا بيعة لمن خالف هذا وذاك”.

الامير تركي
الأمير تركي الثاني بن عبدالعزيز آل سعود (1932)، نائب وزير الدفاع والطيران السعودي السابق. هو الابن الحادي والعشرون من أبناء الملك عبدالعزيز الذكور من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.
سمي تركي الثاني لأنه ولد بعد وفاة أخيه الأكبر تركي الذي توفى عام 1918.
تولى منصب نائب وزير الدفاع والطيران في عهد الملك فيصل حتى بداية عهد الملك فهد وذلك بعام 1983.
عبدالإله
الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود (1942)، هو الابن التاسع والعشرون من أبناء الملك عبدالعزيز الذكور من الأميرة هيا بنت سعد السديري.
عين مستشاراً للملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وبقي مستشاراً للملك سلمان بن عبدالعزيز.
ممدوح
الأمير ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود (1939 – )، الابن الثامن والعشرون من أبناء الملك عبدالعزيز الذكور من الأميرة نوف بنت نواف بن النوري الشعلان.
في عام 1986 عين أميراً على منطقة تبوك، و عين رئيساً «لمركز الدراسات الإستراتيجية” التي بقي يتولى رئاسته حتى نحي عنه.
هذا ويتوقع متابعون لشان العائلة الحاكمة في السعودية ان يزداد الصراع داخل هذه الاسرة مع خطط الملك سلمان اسناد ولاية العهد لولده محمد والاطاحة بولي عهد ابن اخيه محمد بن نايف .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *