أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العبادي يكشف عن التحفظ على مئات الملايين من الدولارات في بغداد كانت على متن الطائرة القطرية

العبادي يكشف عن التحفظ على مئات الملايين من الدولارات في بغداد كانت على متن الطائرة القطرية

كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، عن التحفظ على مئات الملايين من الدولارات ٫ نقلها وفد قطري وصل العراق الاسبوع الماضي لتسلم القطريين المختطفين في العراق منذ نحو سنة واربعة اشهر في 18 كانون الاول 2015 وبينهم امراد من اسرة ال ثاني الحاكمة في قطر وبينهما اثنان من حملة الجنسية السعودية ٫ مشيرا الى انها كانت بمثابة مبالغ فدية مقابل اطلاق سراح المقطريين المختطفين.

وكانت صحيفة الشرق الاوسط السعودية الممولة من المخابرات السعودية قد ذكرت أن قطر دفعت مبلغ مليار دولار مقابل إطلاق سراح القطريين المختطفين .
وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي : ” أن الأموال التي جاء بها الوفد القطري إلى بغداد كفدية لإطلاق سراح المختطفين، لم تذهب إلى الخاطفين، واعتبر أن إعطاء مئات الملايين من الدولارات إلى مجاميع مسلحة “غير مقبول”.

ضبط اجهزة اتصالات متطورة
عند الصيادين القطريين

وكشف العبادي أنه لم يكن موافقا على منح تأشيرات دخول للصياديين القطريين للبلاد والذين اختطفوا في صحراء السماوة وضبطت معهم اجهزة اتصالات عالية الدقة مرتبطة بالاقمار الاصطناعية وتسربت انباء بانها كانت ترتبط بغرفة عمليات تضم ضباط مخابرات قطريين واسرائيليين حسب اعترافات المختطفين لخاطفيهم.
وقال العبادي “استغربنا من وجود حقائب كبيرة بأموال مع الوفد القطري القادم إلى بغداد، وتم التحفظ عليها، وبما أنه دخلت دون موافقة ستخرج ضمن السياقات القانونية، ولن تذهب للخاطفين”.
وأضاف العبادي أنه لم يكن موافقا على إعطاء الصيادين القطريين تأشيرات دخول إلى الأراضي العراقية .
وكانت مصادر مطلعة قد كشفت، الجمعة، عن تفاصيل إطلاق سراح الصيادين القطريين الذين ينتسبون للعائلة الحاكمة في قطر واختطفوا في العراق منذ أكثر من سنة واربعة اشهر ، وأشارت إلى أن المختطَفين جرى الإفراج عنهم مقابل ممارسة قطر لنفوذها على جبهة النصرة التي كانت عناصرها تحاصر بلدتي الفوعة وكفريا لاكثر من اربع سنوات كي تسمح لخروج سكان قريتي ” الفوعة ؛ و ” كفريا ” من النساد والاطفال والشيوخ الى مناطق امنة ، والاتفاق حصل بإشراف مباشر من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الداخلية قاسم الأعرجي.
يشار إلى أن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، الجمعة 21 أبريل/نيسان، عن تلقي الأخير اتصالا هاتفيا من نظيره القطري عبد الله آل ثاني، مشيرا إلى أن الأخير أعرب عن شكره لـ”جهود” الحكومة العراقية من أجل إطلاق سراح المختطفين القطريين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد قصف مقاتلاته مخيم النازحين في رفح

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء الأحد، أن سلاح جو جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم مؤخرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *