أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / موسكو : الطيران السوري قصف مستودع “مواد سامة” للجماعات المسلحة

موسكو : الطيران السوري قصف مستودع “مواد سامة” للجماعات المسلحة

أعلنت موسكو أن الطيران السوري قصف “مستودعا للأسلحة الكيماوية ” بالقرب من خان شيخون بإدلب تملكه المعارضة، أدى إلى تسرب غاز، أسفر ـ حسب آخر حصيلة عن مقتل 72 وإصابة العشرات.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع الروسية أنه “بحسب البيانات العملية لجهاز مراقبة الملاحة الجوية الروسي، فإن الطيران السوري قصف مستودعا إرهابيا كبيرا بالقرب من خان شيخون”، مؤكدا أنه كان يحتوي على “مواد سامة”.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف قوله إن المستودع احتوى على ذخائر أسلحة كيميائية تم نقلها إلى سورية من العراق.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان من جانبه الأربعاء إن حصيلة “القصف بغازات سامة” على خان شيخون ارتفعت إلى 72 قتيلا من بينهم 20 طفلا.

غارات جديدة

وفي سياق متصل قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية شنت خمس ضربات جوية جديدة الأربعاء في منطقة واقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة خان شيخون في محافطة إدلب.

​قرار في مجلس الأمن

وفي سياق متصل قدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مساء الثلاثاء مشروع قرار في مجلس الأمن للتنديد بالهجوم الكيميائي في خان شيخون بمحافظة إدلب السورية. وقال دبلوماسيون إن من المرجح طرح مشروع القرار للتصويت الأربعاء.
ويدعو مشروع القرار الحكومة السورية إلى تقديم خطط الطيران والسجلات ليوم الثلاثاء للجنة تحقيق دولية، بالإضافة إلى أسماء جميع قادة سرب الطائرات الهليكوبتر والسماح بدخول القواعد الجوية التي يعتقد المحققون أنها ربما استخدمت لشن هجمات باستخدام أسلحة كيميائية.
ويطلب مشروع القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن يرفع تقريرا شهريا حول ما إذا كانت الحكومة السورية تتعاون مع لجنة تحقيق دولية في استخدام أسلحة كيميائية في سورية.
وتعتزم الدول الثلاث طرح مشروع قرارها على التصويت خلال جلسة الأربعاء لكن موقف روسيا كان حتى مساء الثلاثاء لا يزال مجهولا، بحسب ما أفاد به دبلوماسيون.
واثار حادثة الغازت السامة في خان شيخون في ادلب تساؤلات كبيرة عن حجم المواد الكيماوية التي تحتفظ بها الجماعات الارهابية الوهابية المسلحة والتي لم تستاثر باية محاولات من الدول الغربية للعمل على انتزاعها من هذه الجماعات او الضغط على حلفاء هذه الجماعات في اشارة الى تركيا والسعودية وقطر ٫ لدفع هذه الجماعات المسلحةلتسليم تلك المخزونات من السلاح الكيماوي او العمل على التخلص منها بحضور نختصين دوليين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *