أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / محتجون في بارغواي يحرقون مبنى البرلمان منعا من اقراره تعديل دستوري يسمح للرئيس بفترة رئاسية ثانية

محتجون في بارغواي يحرقون مبنى البرلمان منعا من اقراره تعديل دستوري يسمح للرئيس بفترة رئاسية ثانية

منعا من قيام البرلمان باقرار مادة دستورية تسمح للرئيس بالمشاركة في انتخابات لفترة رئاسية ثانية ومنعا من نمو ديكتاتورية للرئيس كما في السابق ٫ أضرم محتجون في باراغواي النيران في مبنى الكونغرس (البرلمان) في العاصمة اسونسيون.

واكد المحتجون ان عملهم كان احتجاجا ٫ على تعديل دستوري، يسمح للرئيس الحالي بالترشح لفترة رئاسية أخرى. واقتحم المتظاهرون المبنى، وحطموا النوافذ والأسوار الخارجية ٫ وانتشرت صور لمحتجين يقتحمون مبنى الكونغرس في العاصمة أسونسيون، ويشعلون النار بداخله.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن المتظاهرين “نهبوا” مكاتب تابعة لداعمي التعديل.

أوراسيو كارتيس

الرئيس أوراسيو كارتيس يسعى لفترة رئاسية ثانيية ولكن المحتجين عاقببوا البرلمان لمنعه من خلق ديكتاتورية جديدة

 

يذكر أن دستور البلاد، الذي وضع عام 1992 بعد فترة حكم ديكتاتوري استمرت 35 عاما، يسمح للرئيس بفترة رئاسية واحدة مدتها خمس سنوات، لكن الرئيس الحالي، أوراسيو كارتيس، يسعى إلى كسر هذا القيد وإعادة انتخابه لفترة ثانية.
وقد استخدم رجال الأمن وحدات الخيالة والرصاص المطاطي ورشاشات المياه، لتفريق المتظاهرين.
وقالت وسائل إعلام محلية إن عشرات الأشخاص قد أصيبوا بجروح، من بينهم أفراد شرطة ومتظاهرون وسياسيون.
وقال سانتي كارنيري، وهو صحفي في العاصمة أسونسيون، لبي بي سي إن النيران ظلت مشتعلة في مبنى الكونغرس طيلة “أكثر من ساعة وربما ساعتين”.
وأضاف: “لقد شهدت كثير من الشوارع اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة “، مضيفا أن هذه تعد أسوأ أعمال عنف تقع في البلاد، منذ تحولها للنظام الديمقراطي عام 1992.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إسرائيل أنفقت 1.5 مليار دولار في ليلة واحدة لصد الهجوم الإيراني

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن قيادي عسكري سابق أن إسرائيل أنفقت ما قد يصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *