أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الايراني روحاني في موسكو يعلن دخول العلاقات الثنائية مع روسيا مرحلة المشاريع المستدامة

الرئيس الايراني روحاني في موسكو يعلن دخول العلاقات الثنائية مع روسيا مرحلة المشاريع المستدامة

أكد الرئيس الإيراني في المؤتمر الصحفي مع نظيره الروسي بوتين : أن موسكو وطهران تسعيان إلى مواصلة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب حتى تصفيته في المنطقة بأكملها.

واشاد الرئيس الايراني في حديثه في المؤتمر الصحفي مع نظيره الروسي بوتين ٫ بالعلاقات مع موسكو واصفا اياها انها تدخل مرحلة جديدة من المشاريع المستدامة، مشيرا الى بحث الرئيسين سبل تنمية العلاقات السياحية وانشاء منطقة تجارة حرة مع أوراسيا، كما شدد على عزم بلاده على تطوير العلاقات العلمية مع روسيا.
 ‏لقطة الشاشة ١٤٣٨-٠٦-٢٩ في ١١‎.٢٥‎.٠٦ م
واكد روحاني، نواصل التعاون مع موسكو لتنفيذ الإتفاق النووي الذي كان حاضرا في لقائنا المشترك، مضيفا : “وقعنا اتفاقية مع موسكو لبناء وحدتين جديدتين في محطة “بوشهر” النووية”.
في المقابل، اكد الرئيس الروسي فيلادمير بوتين ٫ أن روسيا وإيران تسعيان إلى رفع علاقاتهما إلى مستوى شراكة استراتيجية، مؤكدا أن موسكو تمكنت بالتعاون مع طهران وأنقرة من تحريك التسوية السورية.
واكد بوتين انضمام إيران الى منظمة شنغهاي لتحقيق الإستقرار الإقتصادي، وقال: تفاوضنا مع طهران حول القضايا الإقليمية وتبادل تعليم لغتي البلدين في كل منهما، كما اتفقنا حول قضايا النفط والغاز والإستثمار الروسي بشأنهما في إيران
وقال بوتين في كلمة ألقاها عقب المباحثات مع نظيره الإيراني حسن روحاني في موسكو: “مشاركة روسيا وإيران، إلى جانب تركيا، باعتبارها الدول الضامنة في مفاوضات أستانا بين ممثلي المعارضة المسلحة والحكومة السورية تعتبر إسهاما كبيرا في مواصلة تحريك التسوية السياسية السلمية في سوريا، وتساعد في عملية المفاوضات السورية تحت إشراف الأمم المتحدة في جنيف”.
من جهة أخرى أكد الرئيس الروسي أن موسكو وطهران “تنسقان خطواتهما في القضاء على “داعش” و”جبهة النصرة” وتساهمان في تسوية الوضع بسوريا”.
وأضاف أنه “بفضل جهودنا المشتركة تحديدا، تمكنا إلى حد كبير من إقامة نظام وقف القتال وفرضه على مساحة واسعة في أراضي سوريا”.
ورحب بوتين بانضمام إيران في فبراير/شباط الماضي إلى الجهود الدولية الرامية إلى إطلاق حوار بناء بين الحكومة الأفغانية و”طالبان”.
وأكد البيان المشترك الصادر عقب القمة الروسية الإيرانية أن موسكو وطهران ستواصلان العمل على تعزيز مؤسسات الدولة في أفغانستان وإحلال السلام وتحقيق الاستقرار في هذا البلد ومنع إنتاج المخدرات هناك وتهريبها.
وقال روحاني إن عملية المفاوضات في أستانا ستستمر حتى يتمكن الشعب السوري من تأمين حقوقه.
من جهة أخرى، أعرب الرئيسان الروسي والإيراني في البيان المشترك عن أملهما في إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، كما رحب بوتين وروحاني بتسوية الأزمة السياسية الخاصة بانتخاب رئيس في لبنان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزارة الامن الايرانية يعلن القاء القبض على ارهابي خطير من العناصر التكفيرية في سوريا في عملية نوعية

اعلنت وزارة الامن الايرانية٫ القبض على احد اخطر الارهابيين المعروف بنشاطاته العابرة للحدود وذلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *