أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاردن / بدء القمة العربية في الاردن الأربعاء في ظل ضغوط امريكية واسرائيلية لمزيد من العداء لايران

بدء القمة العربية في الاردن الأربعاء في ظل ضغوط امريكية واسرائيلية لمزيد من العداء لايران

في اجواء تخيم عليها ضغوط امريكية واسرائيلية بهدف اتخاذ مزيد من المواقف المعادية لايران ٫ وانفتاح خليجي على الكيان الاسرائيلي ٫ يعقد الرؤساء والملوك العرب الأربعاء قمة دورية هي الـ28 للجامعة العربية في منطقة البحر الميت بالأردن بحضور 16 من الرؤوساء وغياب ستة، لبحث قضايا المنطقة الملحة وسبل التعامل معها.

وتأتي هذا القمة وسط توترات عدة تشهدها المنطقة، أبرزها الحرب في سورية وقتال تنظيم داعش في العراق وبعض دول المنطقة، والأوضاع الأمنية في ليبيا، والحرب التي تشنها السعودية بدعم حكومات خليجية وعربية ،
وكان وزراء الخارجية العرب قد بدأوا اجتماعات تحضيرية للقمة، وأعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الاثنين تبني الوزراء جميع البنود المدرجة على أجندة القمة ومن بينها القضية الفلسطينية، وأزمة اللاجئين والأوضاع في سورية وليبيا واليمن.
ويتغيب عن القمة كل من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد والرئيس العراقي فؤاد معصوم والرئيس الإماراتي خليفة بن زايد.
ولن يحضر الرئيس السوري بشار الأسد القمة بسبب تعليق عضوية سورية في الجامعة منذ 2011، كما يمثل ليبيا رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج لعدم وجود رئيس في الوقت الحالي.
واشيع في بعض وسائل الاعلام ان الاردن دها الخارجية الاسرائيلية لايفاد موظف كبير منها للمشاركة في القمة بصفة مراقب.

 

المصدر ٬ راديو اوستن الاوروبي

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *