أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لافروف يتهم السلطات الاوكرانية بعدم تطبيق اتفاق جنيف ويسخر من فرض العقوبات على بلاده

لافروف يتهم السلطات الاوكرانية بعدم تطبيق اتفاق جنيف ويسخر من فرض العقوبات على بلاده

اسخر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من تهديدا تلولايات المتحدة واوروبا بزيادة العقوبات الاقتصادية على روسيا ، واتهم السلطات الحالية في كييف باتخاذ إجراءات مخالفة لاتفاق جنيف حول تسوية الأزمة الأوكرانية وانها لا تفعل شيئا لاستئصال جذور الأزمة لوقف نشاط الجماعات المسلحة غير الشرعية في اوكرانيا معربا عن سخط بلاده من استمرار الاعتقالات السياسية في حنوب شرق اوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده في موسكو ،الاثنين إن اتفاق جنيف لم يحدد فترة معينة لتنفيذ البنود، إلا أنه يؤكد على بدء التنفيذ على الفور ويطالب بفرض النظام ووقف نشاط الجماعات المسلحة غير الشرعية ومنع أي تطرف والعفو عن المعتقلين السياسيين والمتظاهرين وإطلاق الحوار حول الدستور.
وأعرب وزير الخارجية الروسي عن سخط موسكو بشأن استمرار الاعتقالات السياسية في جنوب شرق أوكرانيا وإعاقة عمل الصحفيين الروس والأجانب في هذا البلد، مشيرا إلى أن أحد بنود اتفاق جنيف يطالب بالعفو عن المعتقلين السياسيين. كما قال لافروف إن إطلاق النار من قبل متطرفين في سلافيانسك بشرق أوكرانيا في عيد الفصح “تجاوز كافة الحدود”. لافروف: على واشنطن أن تعي حقيقة من وصل إلى السلطة في أوكرانيا بفضل دعمها قبل أن تهدد موسكو وشدد الوزير الروسي أن على واشنطن أن تعي حقيقة من وصل إلى السلطة في أوكرانيا بفضل دعمها قبل أن تقوم بتهديد موسكو، مؤكدا أن روسيا دولة عظمى ولا يمكن عزلها. وأوضح لافروف أن الإدارة الأمريكية تحاول تبرير أفعال السلطات الحالية في كييف وتتجاهل الجرائم التي يرتكبها هذا النظام وكذلك المسلحون الذين تعتمد عليهم السلطات في كييف. وقال إن تصريحات كييف حول عدم سريان اتفاق جنيف على “الميدان” في العاصمة الأوكرانية غير مقبولة، مشيرا إلى أن بعض الشوارع في كييف لا تزال مغلقة ولم يتم إخلاء المباني المستولى عليها، والفعاليات في ميدان الاستقلال بكييف مستمرة.
وسخر وزير الخارجية الروسي من الكلام عن وجود كمية كبيرة من الأسلحة الروسية في منطقة النزاع قائلا إن كل الأسلحة هناك روسية الصنع، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العثور مؤخرا على أسلحة أمريكية كانت بحوزة جماعة مسلحة غير شرعية هو “الأمر الجديد”.
واكد لافروف ان روسيا ستقوم بقطع دابر محاولات الذين يسعون إلى إشعال حرب أهلية وقال لافروف إن العزلة لم تؤد أبدا إلى تحسين الوضع، مشيرا إلى أن بعض الجهات التي حاولت عزل مختلف الدول والحكومات اضطرت في النهاية إلى إطلاق مفاوضات مع تلك الدول والحكومات.
وأكد الوزير الروسي أن أغلبية دول العالم لا تريد عزل روسيا ولن تدعم هذه المحاولات، مضيفا: “كل يجب أن يحدد موقفه على أساس تحليله المستقل دون محاولة الانجرار وراء المعادين لروسيا”. وأكد لافروف أن روسيا ستقوم بقطع دابر محاولات هؤلاء الذين يسعون إلى إشعال حرب أهلية ويأملون على ما يبدو في إشعال نزاع دموي.

http://arabic.rt.com/news/687525/ :روسيا اليوم

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الكرملين: العدوان الإسرائيلي على القنصيلة الإيرانية ينتهك القانون الدولي

أكد الكرملين، أنّ هجوم الاحتلال الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، “يعدّ انتهاكاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *