أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الادارة الاميركية ترفض طلب محكمة اميركية الكشف عن وثائق بشان العمليات السرية لطائرات بدون طيار استهدفت اميركيين في الخارج

الادارة الاميركية ترفض طلب محكمة اميركية الكشف عن وثائق بشان العمليات السرية لطائرات بدون طيار استهدفت اميركيين في الخارج

رفضت الادارة الاميركية حكما من محكمة اميركية ، برفع السرية عن وثائق تعطي مبررات قانونية لاستخدام طائرات بدون طيار في قتل مواطنين أمريكيين مشتبه في صلتهم بالإرهاب في الخارج .

ومن المعلوم ان هذه الطائرات المسيرة من قواعد في اميركيا وبريطانيا والمانيا وفي باكستان وافغانستان والسعودية واليمن قد نفذت ، مئات عمليات القصف والاغتيال في باكستان وافغانستان واليمن والصومال ومناطق اخرى من العالم .
وكانت محكمة الإستئناف الفيدرالية الأمريكية في نيويورك قد قضت يوم امس الاثنين ، بوجوب رفع السرية عن وثائق تعطي مبررات قانونية لاستخدام طائرات بدون طيار في قتل مواطنين أمريكيين مشتبه في صلتهم بالإرهاب في الخارج.
ونظرت الدائرة الثانية لمحكمة الاستئناف الأمريكية في نيويورك في القضية التي رفعتها صحيفة “نيويورك تايمز” واثنان من صحفييها بدعم من الإتحاد الأمريكي للحريات المدنية والتي تخص وثائق سرية حول برنامج “يهدف إلى القتل” للمناقشة بوزارة العدل الأمريكية في عام 2011.
وجاء هذا الطلب بعد أن استخدمت الولايات المتحدة في سبتمبر 2011 طائرات دون طيار لقتل زعيم تنظيم القاعدة في اليمن أنور العولقي، وسمير خان الأمريكيين. و بعد غارة أكتوبر 2011 قتل عبد الرحمن العولقي ، الابن الشاب للعولقي ووهو أيضا مواطن أمريكي، حيث وجه العديد من الناشطين والحقوقيين إنتقادات إلى امريكا بأنه لايجوز لها قتل المواطنين بعيدا عن ساحة المعركة دون محاكمة. واطلعت المحكمة على قائمة بكل الوثائق التي طلب المدعون نشرها ووافقت على نشر القسم الاكبر منها وأمرت وزارة العدل برفع السرية عنها. وبقرارها الصادر الاثنين نقضت محكمة الاستئناف حكما صدر في كانون الثاني/ يناير 2013 واعطى الحكومة الأمريكية الحق في إبقاء هذه المعلومات سرية بتأكيده انها لم تنتهك قانون حرية الصحافة برفضها نشر هذه المعلومات. ويتزامن هذا الحكم مع كشفت مصادر أمنية يمنية عن قيام الولايات المتحدة بثلاث غارات جوية تشنها طائرات من دون طيار خلال يومين وأسفرت عن مقتل العشرات من عناصر تنظيم القاعدة في اليمن بينهم 3 من القيادات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *