أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / شركات تأمين امريكية تطالب السعودية بـ 6 مليارات دولار تعويضات عن هجمات برج التجارة العالمي

شركات تأمين امريكية تطالب السعودية بـ 6 مليارات دولار تعويضات عن هجمات برج التجارة العالمي

تواجه السعودية دعوى قضائية جديدة تطالب بتعويضات تبلغ ستة مليارات الدولار أقامتها شركات تأمين تسعى لتحميل المملكة المسؤولية عن أضرار لحقت بأعمال وممتلكات، بسبب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وحظيت السعودية لفترة طويلة بحصانة واسعة من الدعاوى القضائية المتعلقة بهجمات 11 أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة، لكن الوضع تغيّر في أيلول/سبتمبر الماضي عندما أبطل الكونغرس حق النقض (الفيتو) الذي استخدمه الرئيس السابق باراك أوباما، وتبنى قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” ما يسمح بالسير قدما في مثل تلك الدعاوى القضائية.​
والدعوى التي أقيمت في وقت متأخر الخميس أمام المحكمة الجزئية الأميركية في مانهاتن هي أحدث محاولة لجعل السعودية مسؤولة قانونيا عن تلك الهجمات.
وقالت شركات التأمين إنها تخطط لإظهار أن تلك الهجمات كانت “عملا من أعمال الإرهاب الدولي”. وأقيمت سبع دعاوى قضائية أخرى على الأقل في محكمة مانهاتن بالنيابة عن أفراد.
وتتهم شركات التأمين السعودية ومنظمة خيرية تابعة لها بتقديم دعم وتمويل مادي، ما مكن تنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن من تنفيذ الهجمات.
ونفت الحكومة السعودية مرارا أي تورطها في الهجمات. وامتنع محامون عن الحكومة والمنظمة الخيرية، وهي الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، الجمعة عن التعقيب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *