أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / منظمة حقوقية تدعو لعمل نصب تذكاري عند المقبرة الجماعية في ” الخسفة ” جنوبي الموصل للتذكير بجرائم داعش

منظمة حقوقية تدعو لعمل نصب تذكاري عند المقبرة الجماعية في ” الخسفة ” جنوبي الموصل للتذكير بجرائم داعش

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الى عمل نصب تذكاري ٫ في مكان اعدام تنظيم داعش الوهابي مئات المحتجزين لديها من افراد القوات الامنية والمدنيين وذلك في ” منطقة الخسفة ” التي تبعد ٨ كيلومتر عن الموصل ٫ وقام التنظيم الارهابي بزرع الغام أرضية حول مكان الجريمة بهدف قتل اكبر عدد ممكن من الاشخاص الذين يحاولون الاقتراب من المقبرة الجماعية لانتشال جثث الضحايا منها.

ونقلت عن سكان محليين أن “داعش زرع قبل انسحابه من المنطقة في منتصف شباط ألغاماً أرضية بدائية توصف أحياناً بالعبوات الناسفة أو الشراك الخداعية”.

مقبرة الخسفة
وأوضحت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن “جثث القتلى، ومنهم أفراد من قوات الأمن العراقية، رميت في حفرة طبيعية في موقع يُعرف باسم الخسفة 8 كيلومترات جنوب غرب الموصل”.
وذكرت المنظمة أنه في حين أنه ليس من الممكن تحديد عدد من أُعدموا في الموقع، تشير تقديرات السكان إلى أنه يصل إلى الآلاف، استناداً إلى عمليات الإعدام التي شاهدوها وما أخبرهم به مقاتلو داعش في المنطقة. وكانت القوات العراقية سيطرت على الموقع منتصف شباط الماضي.
وقالت السيدة ” لمى فقيه ” نائبة مديرة الشرق الأوسط في المنظمة: “هذه المقبرة الجماعية هي رمز لإجرام داعش وسلوكه المنحط – إنها جريمة هائلة. وضع ألغام أرضية في مقبرة جماعية هو محاولة واضحة من داعش لإلحاق أكبر ضرر ممكن بالعراقيين”.
وطالبت المنظمة السلطات العراقية بإعطاء الأولوية “لتحديد وتسييج الموقع لحماية المقبرة الجماعية والسكان المحليين حتى تُزال الألغام من الموقع”.
وفي ظل صعوبة استخراج الرفات البشرية من الموقع، دعت المنظمة إلى تحويله إلى نصب تذكاري، وكذلك دعم أسر الضحايا.
وأشارت المنظمة إلى أن هذا الموقع هو واحد من عشرات المقابر الجماعية التي نفذها داعش وعُثر عليها بين العراق وسوريا، ولكن يمكن أن يكون الأكبر المكتشف حتى الآن.

وكان عدد من اهالي الضحايا قد جازفوا بحياتهم يساعدهم افراد من القوات الامنية بانتشال جثث لابنائهم الضحايا الذين اعدموا على يد داعش الوهابي وحلفائهم من فلول الحرس الجمهوري المنحل التابع للنظام البعثي البائد .

مقبرة الخسفة ٣

 

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *