أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية الامريكي: ” سنقضي ” على داعش بالتعاون مع القادة المحليين في سوريا والعراق ولن نقيم تكتلات قومية

وزير الخارجية الامريكي: ” سنقضي ” على داعش بالتعاون مع القادة المحليين في سوريا والعراق ولن نقيم تكتلات قومية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن الولايات المتحدة ستكثف ضغطها العسكري على تنظيم “داعش” وستقيم “مناطق استقرار مؤقة” لتمكين اللاجئين والنازحين من العودة إلى بيوتهم ٫ ،نفى ان يقوم التحالف الدولي بالعمل على إحداث تكتلات قومية سواء في سوريا والعراق في اشارة الى مخاوف تركية من قيام اقليم كردي في سوريا بدعم امريكي.

وقال تيلرسون، في كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال اجتماع أعضاء التحالف الدولي ضد “داعش”، في واشنطن: “ستزيد الولايات المتحدة من ضغطها على تنظيمي داعش والقاعدة وستعمل على إقامة مناطق استقرار مرحلية من خلال الهدن العسكرية لتمكين اللاجئين والنازحين من العودة إلى بيوتهم”. وامتنع تيلرسون عن كشف أي تفاصيل بشأن هذه المبادرة.
وتابع تيلرسون: “سنسهل عودة النازحين إلى المناطق المحررة من داعش وسنعمل مع القادة المحليين في العراق وسوريا من أجل استعادة الاستقرار”.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، أمام ممثلين عن 68 دولة أعضاء في التحالف، إن “القضاء على داعش هو أولوية” للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، حيث أسهمت عمليات التحالف الدولي، حسب تيلرسون، في “تحرير 62 بالمئة من الأراضي التي سيطر عليها داعش سابقا في العراق و30 بالمئة من الأراضي التي كانت في قبضته في سوريا، بما في ذلك مدن محورية في كلا البلدين.
وشدد على أن الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب في إطار التحالف أتاحت “تقليص نسبة الأجانب الذين يتوجهون للانضمام لداعش بنسبة 90 بالمئة”.
وأعلن تيلرسون أن هدف المرحلة القادمة من محاربة “داعش” يكمن في تدمير التنظيم في منطقة الشرق الأوسط عبر القوة العسكرية، لافتا إلى أن تصفية زعيم “داعش”، أبو بكر البغدادي، ليست إلا “مسألة وقت”.
وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن كلا من السعودية ومصر والإمارات تقوم بـ”دور مهم في مواجهة داعش وأفكار التطرف”. ووجد المراقبون في هذا المديح لهذه الدول تسويقا اكثر مما هو واقع .
وطالب تيلرسون الدول الأعضاء في التحالف الدولي بزيادة الدعم المالي والعسكري في محاربة “داعش”.
وأعلن تيلرسون أن التحالف الدولي يخطط لتخصيص أكثر من ملياري دولار لتفكيك الألغام في في المناطق المحررة من “داعش” في سوريا والعراق وإعادة إعمارها، لكنه شدد مع ذلك على أنه لن يأخذ على عاتقه مهمة واسعة لإحياء اقتصاد البلدين بعد انتهاء المعارك مع التنظيم الإرهابي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *