أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / الفاو: أكثر من ثلثي سكان اليمن يتهددهم خطر الجوع
On 30 July 2015, Faisal, 18 months old, is treated for severe acute malnutrition at Sabeen hospital in Yemen’s capital Sana’a. Haitham Faisal is 18 months old. The mother says he was born a healthy bouncing baby weighing 2.7 kilos. He then rose to 12 kilos at 1 year but now he weighs a miserable 5 kilos. His weighed has wasted away revealing bones in his bare ribs. He was admitted at Al-Sabeen Hospital 45 days ago. His mother had braved a two days journey to reach him here from Al-Saddah village. In peace times, it would be a journey of 3-4 hours by bus. His problem had started 3 months ago. He lost his appetite and then started vomiting. The mother says she couldn’t afford enough food and decided to sell her only piece of land to provide for Faisal and his two other siblings. The mother took Faisal to health centre in a nearby village where he was admitted for two weeks and treated for malnutrition. Faisal was discharged but after few weeks, he started vomiting again. This time he also had diarhoea and his couldn’t eat. He developed sores on the throat and started bleeding. That’s when his mother decided to bring him to Al-Sabeen hospital where he is receiving treatment. “I would sell everything I have to ensure my children’s wellbeing, what really disturbs me is how difficult it has become to get proper medical treatment. The hospitals are no longer what they used to be. The war has made all things worse, everything got more expensive, nowhere is safe even here at the hospital as it’s near a military based. I just hope that my son gets better soon so I can return home to my children.”

الفاو: أكثر من ثلثي سكان اليمن يتهددهم خطر الجوع

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) الأربعاء من أن أكثر من ثلثي سكان اليمن يتهددهم خطر الجوع ويحتاجون “بشكل عاجل إلى مساعدات”، معتبرة أن اليمن يواجه حاليا “إحدى أسوأ أزمات الجوع في العالم” ٫ وناشد البيان “جميع أطراف الصراع تسهيل وصول المنظمات الإنسانية المستدام وغير المشروط لتتمكن من رفع مستوى المساعدة بحيث تلبي الطلب المتزايد للناس الذين هم في أشد الحاجة لتلقي المساعدات”.

وقالت المنظمة في بيان إن “انعدام الأمن الغذائي الحاد يهدد أكثر من 17 مليون شخص في اليمن الذي مزقته الصراعات وتعاني 20 محافظة من أصل 22 في اليمن من مرحلة الطوارئ أو الأزمة من مراحل انعدام الأمن الغذائي، ويواجه أكثر من ثلثي سكان اليمن خطر الجوع ويحتاجون بشكل عاجل إلى مساعدات لإنقاذ أرواحهم والحفاظ على سبل معيشتهم”.
وحذر البيان من أنه “إذا لم يتم تقديم دعم إنساني إضافي ودعم لسبل العيش، فستواجه محافظتا تعز والحديدة، حيث يقطن ربع سكان اليمن تقريباً، خطر الانزلاق إلى المجاعة”.
ومع وصول عدد الأشخاص الذين يواجهون مرحلة “الطوارئ” أو “الأزمة” من مراحل انعدام الأمن الغذائي إلى 17 مليون شخص، يواجه اليمن حاليا إحدى أسوأ أزمات الجوع في العالم”.
وأكدت المنظمة أن “هذه الأرقام تمثل زيادة بنسبة 21 في المئة منذ حزيران/يونيو 2016″، مشيرة إلى أن “النزاع في اليمن ترك آثاراً مدمرة على الأمن الغذائي وسبل كسب العيش، وأن 80 في المئة تقريباً من الأسر في اليمن تواجه وضعا اقتصاديا أكثر سوءا بالمقارنة مع الوضع الاقتصادي قبل نشوب النزاع”.
ونقل البيان عن ميريتكسل ريلانو، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في اليمن، “نعاني من أعلى مستويات لسوء التغذية الحاد في تاريخ اليمن الحديث. ومن بين 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، هناك 462 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الشديد والحاد”.
وأشارت إلى أن الطفل الذي يعاني من سوء التغذية الشديد والحاد “معرّض أكثر بـ10 مرات لخطر الوفاة إذا لم يتلق العلاج في الوقت المناسب بالمقارنة مع الطفل المتمتع بصحة جيدة وبنفس عمره”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سيناتور ديمقراطي ينتقد القصف الذي استهدف فصائل للحشد الشعبي عند الحود السورية العراقية :

انتقد السيناتور الديمقراطي تيم كين،الرئيس جو بايدن لاصدار اوامره بتنفيذ عمليات القصف الجوي ضد فصائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *